الثلاثاء 23 أبريل 2024 مـ 11:14 مـ 14 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
«تجارية بورسعيد» تفجر مفاجأة عن حملة مقاطعة الأسماك نجاح حملات مقاطعة الأسماك في بورسعيد.. شوف سعره وصل كام «البحوث الزراعية»: فرق إرشادية لأشجار الموالح الكلامنتين والزيتون والتين والرمان بشمال سيناء «النقد الدولي»: مصر تعهدت بالكف عن الاقتراض المباشر من المركزي «البيئة» تحذر كبار السن وأصحاب الأمراض من هذا الأمر الخطير وزير التموين: التعاقد على شراء 500 ألف طن سكر تكليفات رئاسية عاجلة بشأن مخزون السلع الرئيسية والاحتياطي الاستراتيجي «الغرف التجارية» تصدر بيانًا عاجلًا وهامًا حول التزام التجار بمبادرة خفض الأسعار وزيرة البيئة تشهد مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين جهاز شئون البيئة ومؤسسة حارتنا المصرية شعبة المصدرين تطالب بضرورة إعفاء المصدرين من الضرائب على التصدير لمده عامين كاملين المستلزمات الطبية تناقش ملفات اقتصادية ومجتمعية وتستعد لاحتفالية الـ 35 عاما علي إنشاؤها الزراعة: «بحوث الصحراء» يستعد لاطلاق المؤتمر الدولى الخامس لتحلية المياه بشرم الشيخ

تعرف على طرق الوقاية من ”جدري الإبل”

مرض جدري الإبل هو هو مرض فيروسى شديد الضراوة وسريع الانتقال والعدوى، ويتميز بإصابات جلدية فى اماكن مختلفة و متفرقة بالجسم، كما يتسبب بخسائر اقتصادية لملاك الإبل خاصة إبل السباقات والمزايين، والمرض ينتشر أكثر فى الأعمار الصغيرة وذلك لأن الأعمار الكبيرة غالبا ما قد تكون عرضة للإصابة فى الصغر وبالتالى فكونت مناعة مكتسبة ضد المرض.

وفيما يلي طرق الوقاية والعلاج وفق ما ذكره الدكتور علاء عكاشة، مدير إدارة الإرشاد بكفر الشيخ سابقًا لـ"الأرض":

أولا: طرق العلاج

1-    عزل الإبل المصابة فى أماكن بعيدة، ولا يتم دمجها مع الإبل حتى بعد الشفاء التام إلا بعد مرور فترة كافية لا تقل عن شهرين.

2-    استخدام خافضات الحرارة وتكرارها عند الضرورة.

3-    استخدام مضادات حيوية طويلة المفعول فى شكل حقن او بخاخ مع (جنتيانا) يرش موضعى على اماكن الاصابات الجلدية ويخفف من حدة الأعراض وتسريع الشفاء بشكل ملحوظ.

4-    استخدام الأدوية التي ترفع المناعة والتى تحتوى الفيتامينات مثل (فيتامين سى و غيرها) ليساعد الإبل فى التغلب على المرض وتقليل مدة الاصابة.

5-    استخدام المحاليل الوريدية مثل الأملاح الفسيولوجية المتعادلة (Normal Saline) والمغذيات الوريدية مثل الدكستروز 5% و ذلك للتغلب على الامتناع عن الأكل أحيانا مع استخدام فيتامينات ب1 و ب مركب B complex  وذلك لتعويض أى نقص محتمل قد ينتج نتيجة ضعف الهضم الميكروبى فى الكرش.

ثانيًا: طرق الوقاية

1-    التحصين الدوري، ويكون للصغار من سن 4 الى 6 شهور بالحقن باللقاح من النوع (الحى المضعف) او (الميت) تحت الجلد وتكرر فى بعض انواع التحصينات بجرعة تنشيطية بعد اسبوعين ثم يكرر بشكل سنوى.

2-    يكون التحصين قبل شهر سبتمبر أى الفترة التى ينشط فيها المرض وهو موسم الشتاء حتى تستطيع الإبل رفع مناعتها ضد هذا المرض .

3-    في حالة ظهور إصابات بمرض جدرى الإبل فى العزبة او العزب المجاورة فلا مجال لتحصين الإبل السليمة وهذا خطأ وارد الحدوث حيث ان استخدام تحصين (حى مضعف ) قد يسارع ظهور المرض اذا ما كانت الابل فى فترة الحضانة بالمرض، و التحصين (الميت) يحتاج إلى فترة كى يكون مناعة ضد المرض لذلك فيكون التحصين حينئذ عديم الجدوى