الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 09:29 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

كيف تميز بين الخروف السليم والمصاب؟.. إليك الإجابة

أيام ويهل علينا عيد الأضحى المبارك وحتى لا يخطئ راغبي شراء الأضاحي في التفريق بين الخروف السليم والمصاب، يوضح الدكتور علاء عكاشة، رئيس قسم الإرشاد بكفر الشيخ سابقًا، لقراء "الأرض"، المواصفات الصحية للخروف السليم، وكيفية اختيار خروف العيد، وعلامات الأضحية، وكيفية تمييز الخروف المريض.

*يمكنك بسهولة معرفة مدى صحة أضحية العيد من الخرفان عن طريق فحص خروف العيد ظاهريًا من حيث رأس الخروف وفروة الخروف وجسمه، كالتالي:

1- عليك التأكد من أن خروف العيد لا يوجد به قطع بالأذن أو الذيل أو عوراء أو عرجاء أو ما شابه ذلك.

2-عليك التأكد من أن جسم الخروف لا يوجد به جرح غائر أو طفيليات بالفروة.

3-الأفضل اختيار الخروف نشيط الحركة وتجنب الخامل، مطأطئ الرأس، أو الراقد.

4-يجب ملاحظة حركة خروف العيد، مع مراعاة أن تكون قوائمه الـ4 سليمة ولا يوجد عرج ظاهر.

5-لابد من فحص الصوف بحيث يكون ناعم الملمس ونظيفًا ومتماسكًا، لا يمكن نزعه بسهولة، وأن يغطى البدن بالكامل ولا توجد به بثور أو قروح جلدية.

6-من العلامات المهمة لمعرفة مدى صحة أضحية العيد عامة، الانتباه إلى وجود إفرازات ظاهرة من الفم أو الأنف أم لا، وفحص عيني الخروف بحيث تكون لامعة وملتحمة العين وردية اللون وتكون العين نظيفة وليس بها إفرازات أو احمرار.

7-إجراء فحص سريع لجسم الخروف لتميز هل هو سليم أم لا، ومقدار لحم خروف العيد.

8-يمكن الضغط على جانبي البطن لمعرفة امتلاء الكرش من عدمه، والامتلاء غير الطبيعي يكون الخروف مضاف للأكل والماء المقدم له ملح كثير.

9-يمكن معرفة حجم خروف العيد وكميته عن طريق وضع كف اليد ومحاولة الإمساك بعظام الظهر المنطقة القطنية ومعرفة مدى امتلائها باللحم بالنسبة للعظم، وكذلك فحص الفخذ وتقدير حجم اللحم، وملاحظة فتحة الشرج والقوائم الخلفية وخلوهما من آثار الإسهال.

10-فحص أسنان الخروف كاملة وغير مكسورة، كامل القرون

موضوعات متعلقة