الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 11:24 مـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
فتح أسواق لصادرات البطاطس المصرية للمغرب والفراولة بكندا.. الزراعة في أسبوع تجارية سوهاج تعلن عن تلقي طلبات الاستثناء من تطبيق قرار الحد الأدنى للأجور تعرف على طرق التمييز بين ذكور وإناث النخيل «الزراعة» تتابع جهود مكافحة الآفات للمحاصيل والخضر والفاكهة بجنوب الدلتا والقليوبية شُعبة مقدمي الخدمات التعليمية ترفع مذكرة عاجلة بتوصيات الحد الأدنى للأجور شعبة «الطاقة المستدامة» تعلن عن معدلات تنفيذ محطة طاقة بنبان الشمسية وفاة الفنان الكبير صلاح السعدني عن عمر ناهز 80 عاما «الزراعة»: توصيات لتخفيف تأثير موجة الحرارة على البطاطس ومحاصيل خضرية التكاثر «تنمية البحيرات»: مشروعات الاستزراع السمكي ركيزة منظومة الأمن الغذائي انخفاض أسعار العيش الحر والمكرونة والأرز بدءًا من هذا الموعد «الغرف التجارية» تكشف تأثير تقليل الإنفاق الحكومي الاستثماري بالموازنة على القطاع الخاص رئيس الوزراء يكشف عن خطة الحكومة لخفض الأسعار 30% خلال الأيام المقبلة

”المهن الزراعية” تواصل استعداداتها لتأسيس اتحاد للمهندسين الزراعيين الأفارقة

وكيل نقابة الزراعيين: أعددنا اللائحة التنفيذية للاتحاد.. وعمله سيكون مماثل لـ"الكوميسا"

تواصل النقابة العامة للمهن الزراعية، برئاسة الدكتور سيد خليفة، حاليا استعداداتها لإقامة المؤتمر التأسيسى لاتحاد المهندسين الزراعيين الأفارقة، والذى سيتم إنشائه لأول مرة على مستوى الدول الأفريقية.

ومن جهته، أوضح السيد عبداللطيف جادالله، وكيل النقابة العامة للمهن الزراعية، أن النقابة أعدت اللائحة التأسيسية للاتحاد وسيكون مقره مصر، مشيرًا إلى أن النقابة ستعقد المؤتمر التأسيسى للاتحاد خلال الشهر المقبل، مؤكدًا أنه من المقرر أن يشهد فعالياته حضور الرئيس عبدالفتاح السيسى.

وأوضح لـ"الأرض" أن الاتحاد سيكون همزة وصل بين الدول الأفريقية، كما أنه يهدف لخدمة القطاع الزراعى بكل دول إفريقيا من خلال تبادل الخبرات بين المهندسين الزراعيين وإقامة مشروعات زراعية بين الدول القارة وبعضها البعض.

وتابع :"افريقيا تعد سلة غذاء العالم، ووجود الاتحاد سيعزز التبادل التجارة بين الدول الافريقية، خاصة وأن اغلب الدول على مستوى القارة لا تستعين بخبرات دول المجاورة لها نظرًا لعدم وجود شراكة أومؤسسة تجمعهم".

ونوه بأن مصر عضوة فى الكوميسا التى تضم 19 دولة، مضيفا أن عضويتها مكنتها من إقامة مزارع فى الدول المنضمة للكوميسا بجانب إرسال خبرات من وزارة الزراعة للعمل بهذه الدول، مؤكدًا أن الاتحاد سيسعى للسير على نفس منوال الكوميسا ولكن على مستوى دول أفريقيا.

وأكد ان هناك رؤية ومنظومة لاستثمار الأراضى الإفريقية، وأن الاتحاد سيوفر فرصة لتبادل الخبرات الزراعية بين مصر والدول الأفريقية كما سيمكن هذه الدول من الاستفادة من خبرات مصر الزراعية.

وأضاف أن المؤتمر سيطلق شرارة تأسيس الاتحاد، وبعدها ستجرى مشاورات على مستوى ممثلى الزراعة بوزارة الخارجية للدول الأفريقية فيما يتعلق بتوقيع الدول كأعضاء بالاتحاد.

يذكر أن رئيس النقابة العامة للمهن الزراعية وقع بروتوكول للإعداد للمؤتمر التأسيسي لاتحاد المهندسين الزراعيين الأفارقة في مصر بمشاركة دول الاتحاد، ومن المقرر ان يتضمن المؤتمر دعوة الدول الأفريقية للانضمام لعضوية الاتحاد، وذلك على هامش مؤتمر المستقبل التنافسي للقطاع الزراعي في إفريقيا وتطوير القطاع الزراعي في القارة الإفريقية، المقرر عقده في أغسطس المقبل.

موضوعات متعلقة