الإثنين 6 مايو 2024 مـ 09:00 صـ 27 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كيف تتجنب احتباس المشيمة في الحيوان؟.. طبيب بيطري يجيب

ولادة الحيوانات ـ أرشيفية
ولادة الحيوانات ـ أرشيفية

تصاب المواشي أحيانًا باحتباس المشيمة بعد الولادة، ففي بعض الحالات لا تنزل المشيمة خلال 24 ساعة بعد الولادة، ما يربك كثير من المربيين الذين لا يعرفون ماذا يفعلون في تلك الحالة.

ويجيب عن هذا السؤال الدكتور علاء عكاشة، مدير إدارة الإرشاد بكفر الشيخ سابقًا، موضحًا أنه في حالة احتباس المشيمة في الحيوان بعد الولادة، يجب عدم تركها في الحيوان، لأن ذلك يقلل من خصوبة الحيوان في المستقبل أو قد تقضى عليه لشدة ضررها، حيث يحدث تعفن لها ويمتص الجسم السموم الناتجة عن ذلك ويمتنع عن الأكل وترتفع درجة حرارته.

ويشير "عكاشة" إلى ضرورة الاهتمام بتغذية الحيوان وإعطاءه فيتامين (أ) و(د) في الفترة الأخيرة من الحمل لتجنب احتباس المشيمة بقدر الإمكان، وكذلك الاهتمام بإضافات الأعلاف وبالأملاح المعدنية والفيتامينات، وفي حالة عدم نزولها يجب استدعاء الطبيب البيطري لإنزالها.

ويلفت "عكاشة" إلى أن بعض الناس قد تعلق فيها قطعة من الحجارة في الجزء الطرفي الظاهر منها للمساعدة على نزولها، لكن يجب ألا يتم التدخل في حالات الولادة أو احتباس المشيمة إلا بواسطة الطبيب المختص، وفي حالات خروج الرحم يجب استدعاء الطبيب فورًا، لأنه يتدخل التدخل الصحيح ويدخل الرحم بعد غسيله بالتركيز المناسب من المطهر ويعمل الخياطة الصحيحة (برينر) ويعطى المحاليل والأدوية المناسبة، مشددًا على ضرورة التدخل الطبي السريع واعطاء العلاج حسب احتياج الحالة.