السبت 20 أبريل 2024 مـ 05:49 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على أخطار مرض «البروسيلا » على الحيوان والإنسان

ماهو مرض البروسيلا ؟

البروسيلا هو مرض معدى بكتيرى واسع الإنتشار يصيب أساسا الأبقار والجاموس والأغنام والماعز والإبل والخنازير والكلاب والخيول فضلا إلى إصابة الإنسان حيث يتميز بإلتهاب الأعضاء التناسلية والأغشية الجنينية وإجهاض الإناث الحوامل وعدم الإنجاب أو العقم.

ما هى طرق إنتقال العدوى للحيوان؟

عن طريق الفم نتيجة تناول عليقة أو ماء ملوث بالمسبب المرضى أو عن طريق الجلد أو ملتحمة العين أو عن طريق الضرع فضلا عن طريق الجهاز التناسلى بواسطة التلقيح الاصطناعى أو عن طريق الجهاز التنفسى نتيجة استنشاق الأتربة الملوثة.

كيف تنتقل البروسيلا فى الإنسان؟

عن طريق الماشية والماعز والضأن والجمال وتنتقل العدوى من هذه الحيوانات إلى الإنسان عن طريق ملامسة نسيج ملوث أو إفرازات مهبلية وأجنة وغيرها أو ما يعرف بالعادات الغذائية الخاطئة منها على سبيل المثال شرب الحليب غير المغلى والمأخوذ من الحيوانات المصابة أو تناول منتجات الحليب المصنوعة من هذه الألبان أو أكل اللحوم المصابة وغير مطهية بصورة جيدة أو ملامسة الحيوانات أثناء اللهو معها ومداعبتها.

كيف تحدث الإصابة فى الإنسان؟

نتيجة لشرب الألبان الملوثة بميكروب المرض أو تناول منتجاتها مثل "الآيس كريم، القشدة " لذلك يجب الحرص على غلى اللبن الحليب قبل شربه وأن يستمر الغليان لمدة 6 لـ10 دقائق مع التقليب المستمر وتعتبر البسترة إحدى وسائل التعقيم الحديثة كافية لقتل ميكروب البروسيلا فى الألبان المعاملة حراريا لهذه الوسائل.

ماهى أعراض البروسيلا على الإنسان ؟

يؤدى البروسيلا  إلى إرتفاع درجة حرارة الإنسان خاصةً فى أوقات الليل، مع إصابته بآلام شديدة فى العظام والمفاصل، ويتصبب بالعرق، ويُؤدى إلى إنهاك الإنسان صحيًا، خاصةً أن علاجه يستمر لفترات طويلة بالمضادات الحيوية.