الخميس 28 مارس 2024 مـ 04:49 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الدمرداش لـ ”الأرض”: السعودية تطالب بالـ ”جلوبال جاب” كشرط لقبول الصادرات الزراعية المصرية

النائب عبد الحميد الدمرداش
النائب عبد الحميد الدمرداش

ـ المفاوضات مستمرة بين الجانب السعودي و"الحجر الزراعي" المصري

قال عبد الحميد الدمرداش رئيس المجلس التصديري للحاصلات البستانية، وعضو لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي في البرلمان المصري، إن وفدا من وزارة السعودية وصل إلى القاهرة مساء أمس، لاستكمال التفاوض بشأن شهادة الممارسات الزراعية الجيدة، "جلوبال جاب".

وأكد الدمرداش في تصريح خاص لـ "الأرض"، إن الجولة الأولى من المباحثات قد بدأت بزيارة وفد مصري، ضمن المجلس، والإدارة المركزية للحجر الزراعي، برئاسة الدكتور أحمد كمال العطار، حيث استعرض الجانب المصري الممارسات الزراعية الجيدة التي يتمتع بها المزارع المصري، وأن الورقيات لا تعني بالضرورة الالتزام بهذه الممارسات.

وأفاد الدمرداش، أنه مع إصرار الجانب السعودي على طلب الاتزام المصدرين بتصدير حاصلات من مزارع حاصلة على هذه الشهادة، طلب الجانب المصري ضرورة استكمال المفاوضات، بزيارة الوفد السعودي أولا إلى مصر، لزيارة عدد من المزارع المصرية، ثم الحديث عن البدء في تطبيق هذا الشرط بمزارع الشركات الكبرى، ثم طرح مهلة ستة أعوام على الأقل للمزارع الصغيرة.

وأوضح الدمرداش أن المباحثات سوف تستأنف اليوم مع "الحجر الزراعي" برئاسة الدكتور أحمد كمال العطار، الذي وصفه بأنه صمام أمان للصادرات المصرية، "ومدافع مكين عن حق المصدرين المصريين"، والحديث للدمرداش.