الخميس 28 مارس 2024 مـ 06:35 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

إنطلاق مؤسسة ” عظيمات مصر للتنمية ” بحضور عدد من نائبات البرلمان

النائبة ـ غادة عجمى
النائبة ـ غادة عجمى

بقيادة الدكتورة غادة عجمي عضو مجلس النواب عن المصريين بالخارج ، وبمشاركة عددا من نائبات البرلمان ، افتتح مقر مؤسسة عظيمات مصر للتنمية الشاملة، حضر الافتتاح مساء اليوم عدد من نواب البرلمان وسيدات الاعمال واساتذة الجامعات .

وقالت النائبة غادة عجمي رئيس مؤسسة عظيمات مصر وعضو مجلس النواب عن المصريين في الخارج، أن مؤسسة عظيمات مصر للتنمية الشاملة، تضم نواب وشخصيات عامة وسيدات أعمال وأساتذة جامعات في داخل مصر وخارجها، حيث وصل حتى المنضمين لعضوية الجمعية أكثر من 40 سيدة .

وأضافت، على هامش الافتتاح أن اختيار اسم المؤسسة يعود لمن اطلق على نساء مصر بالعظيمات وهو الرئيس عبدالفتاح السيسي الذي قام بتعزيز دور المرأة المصرية ووضعها في أوائل الصفوف وجعلها تاخذ حقوق لم تستطيع الحصول عليها من قبلها وتمكينها سياسيا واجتماعيا واقتصايا وعمل على القضاء على كافة مظاهر التمييز ضدها .

وأشارت إلى أن المؤسسة تنموية تعمل بالجهود الذاتية، غير هادفة للربح تقودها مجموعة من نخبة سيدات مصر الرائدات في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وهي أول مؤسسة مصرية يتم تأسيسها من قبل نائبات في البرلمان المصري ممثلين عن الشعب، وهي أول مؤسسة لا تهدف لقضايا المرأة فقط، دون باقي المجتمع، ولكنها تهدف لتنمية وتوعية المجتمع ككل فهى مؤسسة نسائيه تهدف للتنمية بايادى نسائيه ورعاية المراة ايضا بجانب رعاية الشيخوخه ورعاية الفئات أصحاب الاحتياجات الخاصة ورعاية الطفولة والامومة وتقديم خدمات سياحية والمساعدات الاجتماعية والخدمات الثافية والعلميه ورعاية المسجونين وخدمات صحية والصداقة بين الشعوب.

وتابعت غادة «أن أهداف المؤسسة، متمثلة في تفعيل دور وخبرات نساء مصر في التنمية المستدامة، والارتقاء بالمرأة المصرية من خلال تمكينها اقتصادية ورفع مستوى المستوى المعيشي لها من خلال التدريب على الحرف اليدوية، وغيرها من مشاريع صغيرة تستطيع رفع مستوى معيشة الأسرة المصرية، نشر القيم والأخلاق في المجتمع من خلال توطيد الفنون والرياضة .

وتابعت: «سنعمل على تنمية المجتمعات الفقيرة الغنية بالغنية بالتراث من خلال دراسة كل منطقة على حدة وتحديد أهم مشكلاتها ووضع خطة عمل للنهوض بها، وتعزيز مكانة المرأة المصرية في المحافل الدولية، وتطبيق دراسات البحث العلمي غير المطبقة للمساهمة في التنمية المستدامة، والاستفادة من خبرات وطاقات المصريين في الخارج، ورائدات العالم العربي، وتنشيط السياحة المصرية من خلال نشر معلومات عن معالم مصر السياحية والأثرية أثناء المؤتمرات والفعاليات التي ستقوم بها المؤسسة، وخلال مشاركتها في المحافل الدولية«.

وأوضحت أنه سيكون هناك تعاون مع جميع مؤسسات الدولة والوزارات المعنية بالتنمية بجانب دعم المراة تنمويا وتشريعيا من خلال المؤسسة وعملهم البرلماني كما تسعي المؤسسة للتعاون مع المدارس الفنية للمكافحة للمساعدة على الهجرة الشرعية للتريب خريجي المدارس الفنية على احدث المستويات واللغات للتدريب على الحرف اليدوية والحصوصل على منح اجنبية للدراسة في الخارج وبذلك نساعدهم على الهجرة الشرعية .

ومن جانبها قالت الدكتورة سحر عثمان ،عضو مجلس النواب، أن المؤسسة تتعاون مع المجلس القومي والدكتور مايا مرسي رئيس المجلس ترحب بالتعاون، كما نتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعى ووزارة القوي العاملة .

وأضافت أن المؤسسة ستعمل على الدفع بعدد من قوانين المراة منها قانون الاحوال الشخصية حيث اعددنا تعديل لعدد من مواد القانون الذي مر عليه اكثر من 50 عاما دون تعديل تشريعي خاصة وان العادات والتقاليد تغيرت ووضع المرأة تغير وتطور عن السابق والعلاقة بين الرجل والمرأة تطورت أيضا وأصبح لدينا المراة عاملة .

وأوضحت ان السبب وراء تاخير اصدارعدد من التشريعات الخاصة بالمراة بمافيها قانون الاحوال الشخصية يعود لوجود اشكاليات كثيرة في القانون فيما يخص الرؤية والحضانة والطلاق، مؤكده انها عملت بحثا عن الطلاق وتستعد بمقترح جديد لقانون الاحوال الشخصية سيتم تدشينه من خلال مؤسسة عظميات مصر، مضيفة ألى تاخير اقرار مشاريع قوانين المراة يعود ايضا لكون الفترة السابقة للمجلس كانت لقوانين الدولة والخاصة ببناء الدولة حيث تم اصدار اكثر من 500 قانون خلال اربع سنوات لبناء الدولة وتنزيم حياة المواطن المصري، لكن الفترة المقبلة ستكون فترة تشريعات جديدة لحماية المراة من العنف واصدار قانون جديد أو تعديل تشريعي جديد للاحوال الشخصية.

ويذكر أن غادة عجمي قد دشنت مؤسسة «عظيمات مصر»، والتى تضم بين عضويتها الدكتورة ايناس عبدالحليم، عضو مجلس النواب، والدكتورة شادية ثابت، عضو مجلس النواب، والدكتورة سحر عثمان عضو مجلس النواب والإعلامية عبير أبوطالب، والدكتورة جيهان مديح، والإعلامية منة الشرقاوي، ودكتورة مني عبدالله، والدكتورة إلهام محمد محمود، والدكتورة منة الله الحسيني، وأ. فرح طلعت شعبان، والاستاذخ رباب الدواس والدكتورة هالة مستكلى عضو مجلس النواب وغيرهن كثير .