الثلاثاء 7 مايو 2024 مـ 05:04 مـ 28 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

هيئة الدواء تحذر من عقار كلوروكوين كعلاج كورونا

وجهت هيئة الدواء المصرية، تحذيرًا من أن المستحضرات المحتوية على مركب الهيدروكسي كلوروكين مسجلة فى مصر وخارجها ومصرح باستخدامها حاليًا في علاج الملاريا والذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي، بأ ن تستخدم كعلاج لفيروس كورونا المستجد (كوفيدا 19).

وقالت الهيئة، في بيان لها اليوم، أنه وفقًا للنشرات المعتمدة من الهيئات والجهات الرقابية الصحية العالمية لمستحضر الهيدروكسي كلوروكوين، فإن هذا المركب له العديد من الآثار العكسية ومن ضمنها التأثير السلبي على عضلة القلب، وتلف في الشبكية، كما أن المستحضر له العديد من التفاعلات مع الأدوية الأخرى من ضمنها أدوية السكر وبعض أدوية القلب، لذلك يجب ألا تستخدم هذه المركبات بدون توجيه وإشراف طبي لضمان الاستخدام الآمن للمستحضر وتفادي أية مخاطر أو آثار عكسية.

وأوضحت الهيئة عدم استخدام المستحضرات المحتوية على مركب الهيدروكسي كلوروكين إلا بعد اعتماد استخدامه، من خلال بروتوكول علاج محدد وبمستشفيات متخصصة في علاج مرضي كورونا وتحت توجيه وإشراف طبي.

ولفتت هيئة الدواء إلى ضرورة اتباع إرشادات وزارة الصحة والسكان فيما يخص التعقيم والوقاية من الإصابة بفيروس COVID-19.

وتتابع هيئة الدواء المصرية، مع الهيئات والجهات الرقابية المعنية، ووزارة الصحة والسكان، والمراكز البحثية، واللجان العلمية المتخصصة، للتأكد من فاعلية مركب الهيدروكسي كلوروكين في علاج الحالات البسيطة والمتوسطة لفيروس كورونا COVID-19 لتقليل مدة الأعراض والتخلص من الفيروس.

ومازالت الدراسات جارية لتحديد فاعلية الاستعمال في علاج COVID-19، حيث أكدت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA فى وقت سابق من شهر مارس الجارى، أنه حتى الآن لم يتم اعتماد دواء للعلاج أو الوقاية ضد فيروس الكورونا.