السبت 18 مايو 2024 مـ 05:57 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أبرزها تطهير الجسم من الجراثيم والسموم.. فوائد لن تتخيلها لـ”التمر الهندي”

يُعرف نبات التمر الهندي بعدة أسماء منها الحمر والحومر والعرديب والصبار، وهو عبارة عن لب ثمار قرنية لنبات شجري دائم الخضرة سريع النمو يصل ارتفاعه إلى حوالي ثلاثة أمتار.

الوصف

أوراقه مركبة الأزهار عنقودية صفراء اللون، والخشب صلب لونه مائل إلى الحمرة، والثمار عبارة عن قرون، ويستخدم اللب البني لحمي حمضي المذاق الذي يغلف البذور، وحين تجمع الثمار تُزال قشورها الصلبة ثم تعجن فتتكون كتل سمراء اللون وربما تخلط بسكر ليساعد على حفظها وعدم فسادها.

الموطن الأصلي

يُقال أن موطنه الأصلي أفريقيا الاستوائية، وقد عُرف منذ القدم في مصر والهند، وانتشر إلى جزر الكاريبي وأجزاء كثيرة من العالم.

وقد جاء التمر الهندي في وصفة فرعونية في بردية ايبرز الطبية ضمن وصفة علاجية لطرد وقتل الديدان في البطن، كما وصف أطباء الفرس القدامى منقوع التمر الهندي شرابًا لعلاج بعض أمراض المعدة والحميات الناشئة عنها، ثم عرفت أوروبا هذه الفوائد العلاجية عن طريق العرب الذين حملوا معهم التمر الهندي اثناء الفتوحات الإسلامية.

المواد الفعالة

يحتوي التمر الهندي على ما بين 16-18% أحماض، منها حمض الليمون وحمض الطرطير وحمض الماليك ومواد عفصية قابضة وسترات البوتاسيوم وأملاح معدنية مثل الفوسفور والماغنسيوم والحديد والمنجنيز والكالسيوم والصوديوم والكلور، وكذلك فيتامين ب 3، وزيوت طيارة، وأهم مركباته جيرانيال وليمونين وبكتين ودهون ومواد سكرية.

كما أثبتت الدراسات الحديثة احتواء التمر الهندي على المضادات الحيوية القادرة على إبادة الكثير من السلالات البكتيرية المختلفة، بجانب فوائده كمُلين ومضاد لحموضة المعدة.

استخداماته

  1. يستخدم عصير التمر الهندي كمُلين لطيف ومبرد منعش، وهو مفيد لحالات الإمساك والاضطرابات المعوية والكسل.
  2. يفيد في تخليص الدم من حموضته الزائدة وطرد ما يحتويه من سموم.
  3. يحتوي مشروب التمر الهندي على عدد من المضادات الحيوية، ما يجعله يفتك بعدد من السلالات البكتيرية، لذا فإنه يطهر الجسم من الجراثيم.
  4. يضاف التمر الهندي من قبل شركات الأدوية إلى أدوية الاطفال كخافض للحرارة.
  5. يستخدم مشروب التمر الهندي في حالات ارتفاع ضغط الدم والقئ والغثيان والصداع.

طريقة تحضير مشروب التمر الهندي

يحضر التمر الهندي بنقعه في الماء البارد لعدة ساعات أو في الماء المغلي لمدة بسيطة، مع إضافة عدد من أوراق الكركديه وبذور الشمر ثم تركه حتى يستقر، ثم يصفى ويضاف إليه قليل من السكر.

محاذير

لا توجد أي محاذير لتناول التمر الهندي حتى بالنسبة للحوامل والأطفال.