الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 05:14 صـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

البحوث الزراعية : تطوير العمل بالمشاريع البحثية وتوجيهها  لدعم كفاءة استخدام المياه وترشيدها  

أعلن الدكتور محمد سليمان، رئيس مركز البحوث الزراعية، عن تركيز كافة البحوث العلمية على كفاءة استخدام المياه وترشيدها بما يحقق زيادة في الانتاجية.

واجتماع الدكتور محمد سليمان مع مديري المعاهد والمعامل المركزية ورؤساء القطاعات والادارات المركزية وإدارة المركز، لمناقشة تطوير العمل بالمشاريع البحثية بالمركز.

واستعرض الاجتماع برنامج ترشيد استخدام المياه والتأكيد على ضرورة تركيز كافة البحوث العلمية على كفاءة استخدام المياه وترشيدها بما يحقق زيادة في الانتاجية، كما تم عرض برنامج التحسين الوراثي للماشية وتكليف معهد بحوث التناسليات بضرورة الالتزام بخطة الوزارة واحتياجات الدولة، والتأكيد على ضرورة التوسع في الزراعة على المصاطب لترشيد المياه وتطوير الري الحقلي على ان يتم التنسيق مع مديري مديريات الزراعة مع ضرورة ان يتم زراعة الوادي والدلتا بالكامل للقمح بنظام الزراعة على المصاطب وذلك بناءا على توجيهات وزير الزراعة في هذا الصدد.

وقال سليمان، إن الاجتماع تناول ضرورة حث جميع العاملين بكافة الجهات التابعة للمركز على المشاركة في انتخابات مجلس الشيوخ مؤكدا على ضرورة المشاركة في هذا الاستحقاق الدستوري لما له من اهمية في استكمال بناء مصر الدولة القوية القادرة على مواجهة كافة التحديات الداخلية والخارجية .

وأوضح رئيس مركز البحوث الزراعية، ضرورة مراجعة المشاريع البحثية وإعادة ترتيبها بالشكل الذي يحولها لمنظومة عمل مؤسسية تسهم في تطوير العمل بوزارة الزراعة ومركز البحوث الزراعية والتشديد على ضرورة ان يكون لكل بحث عائد إجتماعي ملموس و تطوير المنطومة الزراعية بما يتوافق مع الخطة الاستراتيجية للوزارة ورؤية الدولة المصرية 2030 بما يحقق نتائج تطبيقية على أرض الواقع.

وشدد سليمان خلال الاجتماع على ضرورة المتابعة الميدانية الفاعلة ومراجعة كافة البيانات بشكل دقيق، مؤكدا على أن وزير الزراعة يولي اهتماما شخصيا بدقة البيانات من أجل المساعدة في اتخاذ القرارات المناسبة وكذلك على ضرورة الاهتمام برفع تقييم المركز من الجهات الدولية.

وفي ذات السياق تناول الاجتماع البروتوكولات التي وقعها المركز مع الجامعات وكذلك اكاديمية البحث العلمي ويأتي ذلك في ظل اهتمام الدولة المصرية والقيادة السياسية بضرورة التعاون مع مختلف الجهات الاكاديمية لتدريب ومشاركة الطلبة ذات الصلة في تطوير المنظومة الزراعية.