الخميس 28 مارس 2024 مـ 10:38 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

لـ أصحاب العمل الليلى.. تعرف على فوائد القهوة

كشفت دراسة علمية حديثة، عن عدة فوائد لتناول القهوة في فترة القيلولة نهارًا ، وبشكل خاص لأصحاب الدوام الليلي ، لأنها تجعلهم أكثر يقظة وتركيز .

وأوضحت الدراسة أن القهوة ساعدت الأشخاص في الدوام الليلي على مواجهة الشعور بالنعاس وظلوا متيقظين بشكل جيد، بعد تناول كوب في فترة القيلولة.

وكشف بحث علمي جديد من جامعة نوب أستراليا ، أن شرب القهوة والحصول على قيلولة خلال النهار هما أفضل حلول لأصحاب الدوام الليلي ، حيث يساعدان على تحسين الانتباه ومقاومة الخمول والرغبة في النوم .

وأوضحت النتائج أن الكافيين يستخدم لبقاء الاشخاص متيقظين ومتنبهين، مشيرة إلى ان تناول الكثير من القهوة، يمكن أن يضر بالنوم والصحة بشكل عام .

وقالت الدكتورة ستيفاني سينتوفاني الأستاذ في مختبر النوم وعلم الأحياء في جامعة سيدني بأستراليا "إن هذا الاكتشاف يمكن أن يساعد في مواجهة نوع القصور الذاتي في النوم الذي يعاني منه العديد من عمال الدوام الليلي".

وأضافت: "غالبا ما يكون عمال الدوام الليلي محرومبن بشكل مزمن من النوم لأنهم يعانون من أنماط نوم متقطعة وغير منتظمة، ونتيجة لذلك، يستخدمون عادة مجموعة من الاستراتيجيات لمحاولة تعزيز اليقظة أثناء الدوام الليلي، ويمكن أن تشمل هذه القيلولة وشرب القهوة، ومع ذلك فمن المهم أن نفهم أن هناك عيوب لكليهما".

وتابعت: "كثير من العمال يأخذون قيلولة أثناء الدوام الليلي لأنهم يتعبون بشدة، ولكن الجانب السلبي هو أنهم قد يعانون من خمول النوم، وهذا يمكن أن يضعف أداءهم ومزاجهم لمدة تصل إلى ساعة بعد غفوتهم".