الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 09:01 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

التفاصيل الكاملة للطقس ..أمطار غزيرة ورعدية على الدلتا وسيول على سيناء

قال الدكتور محمد فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة ، انه بداية من الثلاثاء المقبل وحتى الاربعاء ستشهد البلاد طقساً غير مستقر على السواحل الشمالية والدلتا وسيناء، وسوف تشهد تساقط أمطار غزيرة ورعدية على الدلتا وحتي القاهرة وسيول فى سيناء وانخفاض واضح في الحرارة، محذراً من برد الخريف ليلاً.

اوضح انه من المتوقع سقوط أمطار متوسطة الثلاثاء المقبل على مناطق الساحل الشمالى الغربي في السلوم وسيوه ومطروح والضبعة وخفيفة على غرب الاسكندرية.

اضاف ان الاربعاء سيشهد سقوط أمطار متوسطة إلى غزيرة ورعدية احياناً على مناطق الساحل الشمالى وحتى الاسكندرية وتمتد إلى مناطق الدلتا شمال البحيرة وكفر الشيخ وتكون متوسطة على باقي الدلتا خفيفة على القاهرة وتمتد الى شمال الصعيد بصورة خفيفة في بني سويف والمنيا الفيوم.

تابع انه بداية من الخميس وحتى الأحد ستشهد البلاد سقوط أمطار متوسطة الى غزيرة ورعدية احيانا على معظم مناطق الوجه البحري والقاهرة ومدن القناة "بورسعيد والاسماعيلية والسويس" وتمتد الى مناطق شمال ووسط سيناء تصل فيها الى حد السيول وتصب إلى شمال الصعيد بصورة خفيفة في بني سويف والمنيا والفيوم.

وعن درجات الحرارة اشار الى انها سوف تنكسر بشكل كبير بداية من الاربعاء بمقدار من 5 الى 7 درجات ليكون معتدل نهاراً وتنخفض الحرارة ليلاً لتلامس الــ 17 الى 18 درجات ليلاً محذراً من برد الخريف.

اما الرياح أوضح "فهيم" انها ستكون معتدلة الى نشطة وقوية على مدن البحر الأحمر، وتزداد سرعة الرياح على شمال غرب الجمهورية في مطروح وسيوه يوم الثلاثاء وقد تكون محملة بالرمال هناك، وتؤثر بنسب متفاوتة على مناطق من غرب الجمهورية ثم تمتد الى الدلتا والقاهرة يومي الاربعاء والخميس وعلى وسط الصعيد على السبت والاحد، وسوف تتشكل الشبورة الكثيفة صباحًا على مناطق شمال الدلتا وشمال ووسط سيناء بداية من يوم الاربعاء.

طالب "فهيم" ضرورة وقف الري تماماً لكل المحاصيل فى المناطق المتوقع سقوط امطار فيها خلال اليوم وغداً، والرش العاجل لبساتين الفاكهة المانجو المتأخرة والرمان والبرتقال بمركبات الكالسيوم أو البوتاسيوم فوسفيت للمحاصيل الدرنية البطاطس والبنجر المبكرة يتم اضافة حوالى من 8 الى 10 لتر حمض فسفوريك بالري بالغمر مع اقرب ريه بعد سقوط الامطار والتحذير من فرص زيادة انتشار ذبابة الفاصوليا والمقات "ديدان ثمار القرعيات" وامراض البياض الزغبي على القرعيات مع ضروري إبلاغ محالج الاكثار للقطن وحلقات التسويق الموجودة فى الدلتا بتفريغ الحلقات من القطن مع ضرورة نقله قبل يوم الاربعاء.