السبت 30 مارس 2024 مـ 12:49 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

ارتفاع شيكارة الأسمدة في سوهاج إلى 250 جنيه في السوق السوداء

أرسلت الجمعية العامة للائتمان الزراعي بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي منشورا عمم على الجمعيات المركزية الزراعية، يشدد على أنه لن تسلم أسمدة مدعمة خلال الموسم الزراعي الشتوي الحالي، إلا بعد تسديد ثمنها مقدما للجمعية، مشددة على أنها ملتزمة فقط بتسليم أسمدة لمن يرسل المقابل المادي.

وتسبب القرار في حالة غضب عارمة بين أعضاء الجمعيات الزراعية من أبناء محافظة سوهاج، خاصة بعد ارتفاع شيكارة الأسمدة في السوق السوداء خلال الأسبوع الحالي إلى 250 جنيه بدلا من 140 جنيه للشيكارة المدعمة، مؤكدين أن محصول القمح هذا العام مُهدد بالتلف في حال عدم وصول الأسمدة المدعمة إليهم، خاصة أنهم لم يتسلموا كامل حصتهم من أسمدة الموسم الزراعي الصيفي.

وأوضح بعض أهالي ابناء المحافظة، أن الأزمة خانقة، والسوق السوداء نشطت بشكل كبير بعد اختفاء الاسمدة، مشيرين إلى أن الجمعيات تقول دائمًا إنه لا يوجد في الوقت الحالي أمل في حل الأزمة، وعليهم البحث عن بدائل.

وأكد مصدر مسؤول بوزارة الزراعة، أن الأزمة الحالية ليس لها حل في المستقبل القريب، والسبب يعود إلى تعنت ورفض رئيس الجمعية العامة للائتمان الزراعي باعتبارها المسؤولة عن شراء الأسمدة من المصانع، تسليمها لأول مرة للجمعيات المركزية في المحافظة، قبل الحصول على مقابلها، مشيرًا إلى انها واقعة لم تحدث من قبل، وأن المتعارف عليه أن توزع الجمعيات الأسمدة ثم تحصل مقابلها من المزارعين، ثم ترسل الجمعية المركزية في المحافظة ما حصل إلى الجمعية العامة للائتمان.

أشار المصدر الى ان وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي تبزل جهداً كبيرا لحل الأزمة، والوفاء بأحتياجات المزارعين وتم عقد اجتماعات مع الجهات المسئولة وحل الأزمة وتوضيح القرارات الجديدة للجمعيات المركزية حتى لا يضار المزارعين في شئ.

وكشف تقرير لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن المساحة المنزرعة بمحصول القمح هذا العام في سوهاج تبلغ 210 ألف فدان، وتحتاج المحافظة خلال الموسم الزراعي الشتوي 45 ألف طن، للوفاء باحتياجاتها لموسم زراعة القمح.