الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 06:46 صـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

9 أطعمة تساعد على تحسن الحالة المزاجية .. تعرف عليها

أطعمة تحسن المزاج وتجلب السعادة، عندما تشعر بالإحباط، قد يكون من المغري اللجوء إلى الطعام لرفع معنوياتك، ومع ذلك ، فإن العلاجات السكرية عالية السعرات الحرارية التي يلجأ إليها كثير من الناس لها عواقب سلبية خاصة بهم.

ومن المهم ملاحظة أن الحالة المزاجية يمكن أن تتأثر بالعديد من العوامل ، مثل الإجهاد ، والبيئة ، وقلة النوم ، والوراثة ، واضطرابات المزاج ، ونقص التغذية.

وفى هذا التقرير نرصد بعض الاطعمة التى تساعد الانسان على تحسن حالتة المزاجية

1ـ الأسماك الدهنية
أحماض أوميغا 3 الدهنية هي مجموعة من الدهون الأساسية التي يجب أن تحصل عليها من خلال نظامك الغذائي لأن جسمك لا يستطيع إنتاجها بمفرده.

الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة الباكورة غنية بنوعين من أوميغا 3 - حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) وحمض إيكوسابنتانويك (EPA) - المرتبطان بمستويات منخفضة من الاكتئاب. تساهم أوميغا 3 في سيولة غشاء خلية دماغك ويبدو أنها تلعب أدوارًا رئيسية في نمو الدماغ وإشارات الخلايا.

2ـ الشوكولاتة الداكنة

الشوكولاتة غنية بالعديد من المركبات التي تعزز المزاج، قد يحسن السكر المزاج لأنه مصدر سريع للوقود لعقلك علاوة على ذلك ، قد يطلق سلسلة من المركبات التي تمنح الشعور بالسعادة ، مثل الكافيين ، الثيوبرومين ، و N-acylethanolamine - وهي مادة كيميائية مشابهة للقنب والتي تم ربطها بتحسن الحالة المزاجية.

ومع ذلك ، يناقش بعض الخبراء ما إذا كانت الشوكولاتة تحتوي على ما يكفي من هذه المركبات لتحفيز استجابة نفسية . بغض النظر ، فهو يحتوي على نسبة عالية من مركبات الفلافونويد المعززة للصحة ، والتي ثبت أنها تزيد من تدفق الدم إلى دماغك ، وتقلل الالتهاب ، وتعزز صحة الدماغ ، وكلها قد تدعم تنظيم الحالة المزاجية .

أخيرًا ، تتمتع الشوكولاتة بتصنيف عالٍ من المتعة ، مما يعني أن مذاقها وملمسها ورائحتها اللطيفة قد تعزز أيضًا مزاجًا جيدًا ، نظرًا لأن شوكولاتة الحليب تحتوي على مكونات مضافة مثل السكر والدهون ، فمن الأفضل اختيار الشوكولاتة الداكنة - التي تحتوي على نسبة أعلى من الفلافونويد وأقل في السكر المضاف. لا يزال يتعين عليك التمسك بمربعات صغيرة من 1 إلى 2 (70٪ أو أكثر من مواد الكاكاو الصلبة) في المرة الواحدة لأنها طعام عالي السعرات الحرارية.
3 ـ الأطعمة المخمرة :

الأطعمة المخمرة ، والتي تشمل الكيمتشي والزبادي والكفير والكومبوتشا ومخلل الملفوف ، قد تحسن صحة الأمعاء والمزاج. تسمح عملية التخمير للبكتيريا الحية بالنمو في الأطعمة التي يمكنها بعد ذلك تحويل السكريات إلى كحول وأحماض. خلال هذه العملية ، البروبيوتيك يتم إنشاء .

وتدعم هذه الكائنات الحية الدقيقة نمو البكتيريا الصحية في أمعائك وقد تزيد من مستويات السيروتونين. من المهم ملاحظة أنه ليست كل الأطعمة المخمرة هي مصادر مهمة للبروبيوتيك .
4 ـ الموز
الموز غني بفيتامين B6 ، مما يساعد على تصنيع الناقلات العصبية التي تشعرك بالسعادة مثل الدوبامين والسيروتونين علاوة على ذلك ، توفر موزة واحدة كبيرة (136 جرامًا) 16 جرامًا من السكر و 3.5 جرامًا من الألياف.
5ـ الشوفان
الشوفان عبارة عن حبة كاملة يمكن أن تبقيك في حالة معنوية جيدة طوال الصباح. يمكنك الاستمتاع بها بأشكال عديدة ، مثل الشوفان الليلي ودقيق الشوفان والموزلي والجرانولا. إنها مصدر ممتاز للألياف ، حيث توفر 8 جرامات في كوب واحد خام (81 جرام. تساعد الألياف على إبطاء عملية هضم الكربوهيدرات ، مما يسمح بالإفراز التدريجي للسكر في مجرى الدم للحفاظ على استقرار مستويات الطاقة لديك.

في إحدى الدراسات ، أفاد أولئك الذين تناولوا 1.5-6 جرام من الألياف في وجبة الإفطار بتحسن الحالة المزاجية ومستويات الطاقة.

على الرغم من أن المصادر الأخرى للحبوب الكاملة يمكن أن يكون لها هذا التأثير ، إلا أن الشوفان قد يكون مفيدًا بشكل خاص ، لأنه أيضًا مصدر كبير للحديد ، حيث يحتوي كوب واحد خام (81 جرامًا) على 19٪ من احتياجاتك اليومية.

6ـ التوت
من الغريب أن تناول المزيد من الفواكه والخضروات يرتبط بانخفاض معدلات الاكتئاب، اتباع نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة قد يساعد في إدارة الالتهاب المرتبط بالاكتئاب واضطرابات المزاج الأخرى. يحتوي التوت على مجموعة واسعة من مضادات الأكسدة والمركبات الفينولية ، والتي تلعب دورًا رئيسيًا في مكافحة الإجهاد التأكسدي - وهو اختلال في توازن المركبات الضارة في الجسم .

تحتوي على نسبة عالية بشكل خاص من الأنثوسيانين ، وهي صبغة تعطي بعض أنواع التوت لونها الأرجواني والأزرق .

7ـ المكسرات والبذور

المكسرات والبذور غنية بالبروتينات النباتية والدهون الصحية والألياف.

بالإضافة إلى ذلك ، فإنها توفر التربتوفان ، وهو حمض أميني مسؤول عن إنتاج السيروتونين المعزز للمزاج.

يعتبر اللوز والكاجو والفول السوداني والجوز وكذلك بذور اليقطين والسمسم وبذور عباد الشمس مصادر ممتازة. علاوة على ذلك ، تعد المكسرات والبذور مكونًا كبيرًا في كل من حمية مايند وحمية البحر الأبيض المتوسط ​​، والتي قد تدعم صحة الدماغ. كل من هذه الحميات الغذائية تعزز الأطعمة الطازجة الكاملة وتحد من تناولك للمواد المصنعة، تحتوي بعض المكسرات والبذور على نسبة عالية من التربتوفان والزنك والسيلينيوم ، مما قد يدعم وظائف المخ ويقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب.

8ـ القهوة

توفر القهوة العديد من المركبات ، بما في ذلك الكافيين وحمض الكلوروجينيك ، التي قد تعزز مزاجك. تشير الأبحاث إلى أن القهوة منزوعة الكافيين قد يكون لها تأثير.

9ـ الفول والعدس
بالإضافة إلى احتوائها على نسبة عالية من الألياف والبروتين النباتي ، فإن الفاصوليا والعدس مليئة بالعناصر الغذائية التي تشعرك بالسعادة. إنها مصدر ممتاز لفيتامينات ب ، والتي تساعد على تحسين الحالة المزاجية عن طريق زيادة مستويات الناقلات العصبية مثل السيروتونين والدوبامين والنورادرينالين وحمض جاما أمينوبوتريك (GABA) ، وكلها مهمة لتنظيم المزاج
علاوة على ذلك ، تلعب فيتامينات ب دورًا رئيسيًا في إرسال الإشارات العصبية ، مما يسمح بالاتصال المناسب بين الخلايا العصبية. تم ربط المستويات المنخفضة من هذه الفيتامينات ، وخاصة فيتامين ب 12 وحمض الفوليك ، باضطرابات المزاج ، مثل الاكتئاب.

أخيرًا ، إنها مصدر جيد للزنك والمغنيسيوم والسيلينيوم والحديد غير الهيم ، والتي قد ترفع معنوياتك