السبت 4 مايو 2024 مـ 01:16 مـ 25 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

هل يعالج العرقسوس عقم النساء؟

العرقسوس
العرقسوس

أثبتت دراسات علمية أن مشروب العرقسوس يفيد في علاج الكثير من الأمراض والمضاعفات الصحية، كالتالي:

- تكيس المبايض


يساعد العرقسوس في التخلص من السموم الموجودة في القولون والدم، فهو يقوم بالتخلص من السموم و الإنزيمات المضادة للأكسدة التي تساعد الجسم في التخلص من النفايات الضارة في الجسم .
- ويفيد المشروب البني الغامق في علاج تكيس المبايض عند النساء :
إذ قد يعاني بعض النساء من مشاكل التخصيب مثل تكيس المبايض ، حيث يساعد العرقسوس في تنظيم إفراز هرمون الأستروجين وعلاج مضاعفات الخصوبة عند النساء، كما أنه فعال جداً في تنظيم الدورة الشهرية.
ويساعد العرقسوس في توازن التبويض و التجشيع علي الحمل كما أثبتت الدراسات بأنه يساعد في الحد من هرمون التستوستيرون عند النساء .

- العناية بالبشرة:


العرقسوس عنصر مفيد جداً في علاج الأمراض الجلدية المختلفة مثل الإكزيما و القدم الرياضي و الصدفية. و قد أظهرت الدراسات بأن التطبيق الموضعي للمسحوق العرقسوس يساعد في تخفيف التورم و الحكة . كما أن العرقسوس له تأثير جيد علي تفتيح البشرة و حمايتها من أثار أشعة الشمس الضارة .و الحد من الإلتهابات التي تؤدي إلي إحمرار الوجه .

- علاج التهابات الكبد:


العرقسوس أيضاً فعال في علاج فيروس إلتهاب الكبد المزمن و يعزز من عمل الكبد.

- علاج القرحة المعدية:


يحتوي العرقسوس علي حمض glycyrrhizinic و هو مادة فعالة في علاج قرحة المعدة. و قد أثبتت الدراسات البحثية المختلفة أن العرقسوس يساعد في علاج القرحة دون أن يتسبب في أي آثار جانبية مثل إرتفاع ضغط الدم أو زيادة الوزن .

- العناية بالشعر:


العرقسوس فعال جداً في الحصول علي شعر صحي، لأنه يحد من إفرازات الزيوت و منع حدوث قشرة الرأس، ويعمل في كبح هرمون ديهدرتستورن الذي يحفز من نمو الشعر .

- الاكتئاب:


أثبت العديد من الدراسات العلمية أن العرقسوس يساعد في علاج الإكتئاب عند النساء خصوصاً بعد إنقطاع الطمث، لأنه يحتوي علي المعادن الاساسية مثل المنجنيز والكالسيوم و البيتا كاروتين بالإضافة إلي الفلافونويد الذي يساعد في علاج الإكتئاب.

- صحة الأسنان:


يساعد العرقسوس في الحد من تسوس الأسنان، و إلتهابات اللثة وقد تم إستخدام العرقسوس في أماكن مختلفة كمكون أساسي لمنتجات العناية بالفم مثل معجون الأسنان ، غسول الفم .

- الاضطرابات العصبية:


العرقسوس فعال جداً في علاج الإلتهابات العصبية مثل الشلل . ويساعد في منع تطور أعراضه.

صحة القلب والأوعية الدموية:


العرقسوس يحتوي علي مواد مضادة للأكسدة لها تأثير فعال في الوقاية من أمراض القلب و الأوعية الدموية. ويعمل الفلافونويد الموجود في جذور العرقسوس علي حماية الأوعية الدموية من إرتفاع نسبة الجلوكوز و تراكم الدهون في الشرايين. و بذلك يحفز من تدفق الدم عند مرضي السكري.

- تحسين الوظائف المعرفية:

أوضحت الدراسات تأثير العرقسوس علي الأعصاب وكيف يؤثر في الوقاية من الضعف الإدراكي، ويعمل علي تعزيز وظائف التعلم، والذاكرة لدي مرضي السكري. كما أنه يعمل كمضاد للمرض السكري والالتهابات.

- يستخدم في الطهي:


قد يتم استخدام العرقسوس كمادة منكهة في المعجنات مثل الحلوي المطاطية. كما أنه تم إستخدام العرقسوس منذ العصور القديمة في صناعة التبغ وصناعة السجائر .

- تحذيرات حول العرقسوس:


يحتوي العرقسوس علي حمض glycyrrhiza الذي يمكن أن تؤدي آثاره الجانبية إلي عدم إنتظام ضربات الحيض، واضطربات الكلي . بمعني أن العرقسوس له أثار جانبية خطيرة في حالة تناول كميات كبيرة منه .

- ارتفاع ضغط الدم:


يمكن أن يؤدي العرقسوس إلي مضاعفات خطيرة مثل إرتفاع ضغط الدم لذلك إذا كنت أن تعاني من إرتفاع ضغط الدم يجب أن تكون حذر بقدر الإمكان لتفادي الأثار الجانبية .

- الحمل و الرضاعة:


لا ينصح بالإفراط في تناول العرقسوس أثناء فترة الحمل والرضاعة لانه يؤدي إلي عواقب وخيمة مثل الولادة المبكرة أو الإجهاض.

- المضاعفات الجنسية:
يؤثر العرقسوس علي مستويات التستوستيرون عند الذكور و يحد من الرغبة الجنسية لديهم لذلك فهو إلى حد ما مفيد في رمضان.