الأحد 28 أبريل 2024 مـ 01:50 صـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بعد اكتشاف سلالة جديدة.. نصائح وزارة الصحة للوقاية من كورونا

بعد اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا في بريطانيا، نشرت وزارة الصحة والسكان المصرية، عدة نصائح وإرشادات مهمة لمواجهة الفيروس.

10 نصائح لارتداء الكمامة بطريقة أمنة:

الحفاظ على غسل الأيدي لمدة لا تقل عن 20 ثانية قبل وبعد ارتداء الكمامة.

التأكد من أن الكمامة تغطي الأنف والفم جيدا.

الحرص على عدم لمس الجهة الأمامية من الكمامة.

عدم ارتداء الكمامة على منطقة الذقن فقط.

عدم ارتداء الكمامة مبللة أو ممزقة أو فضفاضة.

نزع الكمامة من خلف الأذنين أو الرأس.

عدم نزع الكمامة للتحدث مع الآخرين.

التخلص من الكمامة بعد استخدامها في سلة المهملات.

عدم استخدام الكمامة أكثر من مرة.

عدم مشاركة الاخرين استخدام الكمامة الخاصة بك.

5 قواعد بخصوص رأس السنة والعام الجديد:

واظب على غسل يديك بالماء والصابون واستخدم مطهر الأيدي.

تجنب التواجد في الاماكن المزدحمة.

التزم بأداب العطس والسعال.

تجنب السفر مل لم يكن ضروريا.

ارتدي الكمامة.

إرشادات أخرى:

كما حذرت الصحة من التدخين، قائلة إن التدخين يزيد من احتمالية التعرض لمضافات خطيرة عند الإصابة بفيروس كورونا، مؤكدة أن المدخن مقارنة بغير المدخن تزيد احتمالات تدهور صحته حال الإصابة بعدوى فيروس كورونا، بما في ذلك دخول العناية المركزة والحاجة إلى تنفس صناعي.

ونشرت الصحة، أهم الأغذية التي تحتوي على فيتامين (أ) وتساعد على تقوية المناعة من بينها الجزر والبطاطا والطماطم والكبدة وقرع العسل والمانجو والحرنكش والجرير والسبانخ.

ودعت إلى تجنب استخدام الكمامة ذات الاستعمال الواحد أكثر من مرة، وأخذ المضادات الحيوية دون استشارة الطبيب، والتدخين بكل أنواعه.

وعرضت وزارة الصحة والسكان، مقطع فيديو يتناول إرشادات هامة لمرضى السكر للوقاية من فيروس كورونا وهي، الحفاظ علي مستوى السكر في الدم قد يساعد في الوقاية من فيروس كورونا، غسل اليدين باستمرار بالماء والصابون أو تطهيرها بالكحول، تجنب لمس الفم أو الانف أو العين بأيدي غير نظيفة، تنظيف وتطهير الأسطح والأكياس بعد شراء الطعام.

وأضافت في إرشاداتها لمرضى السكر بالاخص، أن يقوموا بالحفاظ على النوم جيدا، وتناول طعام صحي يعتمد على الخضروات الغير نشوية والفواكه والبروتينات والبعد عن النشويات والسكريات، ممارسة رياضة المشي في المنزل أو تحريك مفاصل الجسم أثناء الجلوس، التواصل الدائم مع الأهل والأقارب والطبيب المتخصص وخاصة إذا كان مريض السكر يعيش بمفرده.

ونصحت الصحة، بأخذ المعلومات من المصادر الموثوقة والجلوس تحت أشعة الشمس يوميا لمدة 20 إلى 30 دقيقة للحصول على فيتامين د، البعد عن التناول المفرط للفيتامينات وخاصة (سي والزنك)، والحفاظ علي وجود فائض من علاج السكر والأنسولين.

وأضافت، أنه إذا أصيب مريض السكر بفيروس كورونا يجب أن يتصل على الخط الساخن 105، وعمل تحليل للسكر أكثر من مرة للتأكد من اقترابه للنسبة المثالية، والحرص على التواصل المستمر مع الطبيب المختص، والبعد عن أخذ بعض أدوية السكر التي تعمل عن طريق الكلى مثل ميتفورمين.

واهتمت "الصحة"، بالمرأة الحامل ونشرت بعض الأغذية التي يجب أن تتناولها في فترة الحمل من بينها: اللحوم والبقوليات لأنها توفر للجسم ما يحتاجه من بروتين وحمض الفوليك والحديد، مع تناول الخضروات والفاكهة لأنها غنية بمضادات الأكسدة وألياف الفيتامينات.

وتابعت أن الحبوب الكاملة للحامل مفيدة لأنها مصدر جيد للطاقة ومنتجات الألبان أيضا لأنها افضل مصدر للكالسيوم.