الأرض
الإثنين 17 يونيو 2024 مـ 04:54 مـ 11 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على فوائد زيت خشب الصندل

أكد الدكتور أحمد أبو النصر، أول أخصائي معتمد من وزارة الصحه للعلاج بالنباتات الطبية، أن زيت خشب الصندل، يحتوي على العديد من الاستخدامات التقليدية، ولقرون كان هذا الزيت يستخدم في شرق الهند، مكونًا شائعًا في طب الأيورفيدا -الطب الشعبي- في الهند، كما تم استخدامه في الطب الصيني التقليدي.

وأضاف عبر الصفحة الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن خشب الصندل وزيته، يحظيان بالتقدير في مجال الطب البديل، ويتم استخدامه تقليديًا لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات، فيما كشف عن استخدامات زيت الصندل مع علاجات أخرى كالآتي:

  1. نزلات البرد.
  2. التهابات المسالك البولية.
  3. مشاكل في الكبد والمرارة.
  4. مشاكل في الجهاز الهضمي.
  5. مشاكل العضلات.
  6. أمراض عقلية.
  7. البواسير.
  8. الجرب.

كما أن رائحة خشب الصندل تجعله خيارًا شائعًا للعطور والروائح، وفي العلاج بالروائح العطرية يتم استخدام الزيوت العطرية لتعزيز نتائج الصحة العقلية والبدنية، ومارست العديد من الثقافات القديمة العلاج بالروائح، ولا تزال تلك الطريقة من العلاج شعبية بين بعض الناس اليوم.

ودعمت بعض الدراسات، فكرة أن خشب الصندل له مزايا صحية عديدة، فعلى سبيل المثال تشير الأبحاث إلى أن خشب الصندل قد يساعد على ما يلي:

1- زيادة اليقظة

وجدت إحدى الدراسات أن العلاج بالروائح خشب الصندل يزيد من نبض المشاركين وضغط الدم والتعرق، وهذه إحدى فوائدة لزيادة اليقظة.

2- إدارة القلق

تشير الأبحاث التي تم الإبلاغ عنها في العلاجات التكميلية في الممارسة السريرية، إلى أن تدليك العلاج بالزيوت العطرية بخشب الصندل قد يساعد في تقليل القلق، وكانت نتائج البحث واعدة.

3- التئام الجروح

وجد باحثون من إحدى الجامعات الألمانية أن خلايا الجلد تحتوي على مستقبلات حاسة الشم لخشب الصندل، وعندما نشطت تلك المستقبلات بدا أنها تعزز نمو خلايا الجلد.

4- سرطان الجلد

تشير دراسة وردت في أرشيف الكيمياء الحيوية والفيزياء الحيوية إلى أن مركبًا موجودًا في خشب الصندل قد يساعد في مكافحة سرطان الجلد، ويسمى هذا المركب “α-santalol”، كما أظهرت بعض الدراسات أن هذا المكون يمكن أن يساعد في تعزيز موت الخلايا السرطانية.

5- البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية

يقترح العلماء في مجلة جراحة الوجه والفكين أن الزيوت العطرية قد توفر بعض خصائص مكافحة الأمراض ضد المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين تلك عدوى بكتيرية مقاومة لمضادات حيوية معينة، ومع ذلك إذا كنت مصابًا بعدوى عدوى بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية، فمن المهم التماس العناية الطبية فورًا لتلقي العلاج في الوقت المناسب.

6- علاج الأرق

أظهرت دراسة على الحيوانات نشرت في المجلة اليابانية لعلم الأدوية النفسية أن زيت خشب الصندل يبشر بالخير كوسيلة لتعزيز النوم الصحي.