الأرض
الإثنين 17 يونيو 2024 مـ 04:36 مـ 11 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

القلقاس غذاء «سحري» يقوي المناعة..تعرف على فوائده

قال الدكتور مجدى بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية و المناعة، بأن القلقاس غذاء صحى، مغذى، يرفع المناعة، ومضاد طبيعى للأكسدة، كما أنه مصدر جيد للبوتاسيوم، والمنجنيز، والزنك والسيلينيوم.

وأوضح بدران، أن القلقاس مصدر جيد لفيتامين «هـ» الذى يمنع أكسدة الدهون، ويقلل من الدهون الضارة، ويقى من الجلطات الشريانية، و يحمى الأغشية الخلوية التي تتكون عادة من الدهون من التدمير بالجزيئات الحرة التى تنتج خلال التفاعلات الكيمائية فى الجسم، ويحسن من تدفق الدم مما يساعد فى إصلاح ما يتلف من أنسجة.

وتابع: «كما أنه مصدر جيد لفيتامين ب 6 الهام لوظائف المخ، ولكفاءة الأعصاب، والتواصل فيما بينها، وهام لتخليق بعض الموصلات العصبية كالدوبامين والسيروتونين مما يجعله من فيتامينات السعادة، وهو هام لتخليق مضادات الأجسام المناعية».

وأشار عضو الجمعية المصرية للحساسية و المناعة، إلي أن القلقاس له أكثر من 200 صنف، بعضها يؤكل وبعضها يزرع للزينة، ومنها ما هو عملاق الحجم يصل طوله لأربعة أمتار.

وأوضح بدران، أن القلقاس يحتوي على الماء، 84% منه فى الكورمات، 86% فى الأوراق، 96% فى السيقان، وفيما يخص السعرات الحرارية فهي: «112 سعر حرارى فى الكورمات، 42 سعر حرارى فى الأوراق، 11 سعر حرارى فى السيقان.


وتابع: «يمتاز القلقاس بأنه قليل جدا فى الدهون والكولستيرول والصوديوم، والكربوهيدرات 26.5 جرام.

وأكد عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة أن القلقاس مليئ بالألياف حيث توفر 100 جرام من القلقاس نحو 4.1 جرام من الألياف، فالألياف ترفع المناعة، وهي:

1- تغذى الألياف البكتيريا النافعة للإنسان، فتعيد برمجة خلايا الجهاز المناعى بعيداً عن الحساسيات فتقلل من الحساسية، وترفع المناعة.

2- لها دور في عملية تنظيف الأسنان.

3- تفيد فى تنظيم حركة القولون والوقاية من الإمساك وما يصاحبه من آلام أو تقرحات أو بواسير.

4- تحد من ارتفاع نسبة الدهون في الجسم.

5- تحد من ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد الأكل، مع الإقلال من كمية الأنسولين التي يحتاجها الجسم.

6- تزيد من فعالية هرمون الإنسولين و تساعد فى حرق السكر.

7- تساعد علي انخفاض الوزن لأنها تكسب الشعور بالشبع والامتلاء بدون ارتفاع فى السعرات الحرارية.

8- تفيد فى الوقايه من سرطان القولون وتسهل عملية طرد الفضلات من الأمعاء، فلا تبقى لفترة طويلة وهذا يمنع دخول المواد المسرطنة إلى الجسم.

9- تقلل من معدلات أمراض القلب خاصة الجلطات القلبية و الدماغية إذ تخفض ضغط الدم المرتفع وتحد من الدهون التي تسبب انسداد الشرايين.

10- تقلل من معدلات حصوات المرارة.