الأرض
الإثنين 17 يونيو 2024 مـ 05:35 مـ 11 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الوادي الجديد تستهدف زراعة 5 فدانات أرز جاف مايو القادم

أكد الدكتور مجد المرسي وكيل وزارة الزراعة بالوادي الجديد للأرض , علي استهداف مديرية الزراعة بالوادي الجديد زراعة مساحة 5 الاف فدان من الأرز الجاف , بداية زراعته من مايو القادم .

وأضاف أن الدراسة التى أجريت من قبل معهد البحوث على زراعة الارز الجاف اثبتت بأن الاحتياج المائى للارز الجاف 3500م3 للفدان بينما يحتاج الأرز المائى الى 7000م3 للفدان كما اثبتت الدراسة الى ان متوسط انتاج الفدان يصل الى 3.2 طن وصافى العائد يصل الى 15000 جنيه .

كما تشترط وزارة الري علي مياه الصرف الزراعي , طريقة الري بالرش والتنقيط بنفس الطريقة التي يتم ري القمح بها , ويتم الري كل 7 أيام , كما أن مصر تزرع مساحة 700 ألف فدان أرز بالدلتا جزء منها أرز جاف , والذي يساعد علي ترشيد استهلاك المياه والتخلص من الحشائش .
الي جانب أن وزارة الري كانت تفرض غرامة علي المزارع قيمتها 5000 جنيه قبل اصدار هذا القرار, ولكن في اطار اصدار اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد للقرار رقم 21 بزراعة الارز الجاف ب 5 مراكز بالمحافظة لتحقيق القيمة الاقتصادية للفلاح , الذي كان يحقق 3 طن من الفدان وهو مخالف , كما اصدر قرار رقم 23 بحظر زراعة الارز المائى الغير جاف .

موضوعات متعلقة