الأرض
الإثنين 17 يونيو 2024 مـ 03:53 مـ 11 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تحتوى على البروتين وأوميجا 3 .. فوائد بذور الكتان

اشتهرت بذورالكتان بدورها الفعال فى إنقاص الوزن، فهذه البذورالصغيرة تحتوي على أوميجا 3 والألياف والبروتين ومضادات الأكسدة التي تساعد على تفتيت الدهون.

وتتميز بذور الكتان بأنها منخفضة السعرات الحرارية، ومليئة بأحماض أوميجا 3 الدهنية والبروتينات والألياف الغذائية ومضادات الأكسدة، لذلك تساعد في إنقاص الوزن عن طريق تعزيز التمثيل الغذائي وتحسين الهضم وتقليل الالتهاب وزيادة الشعور بالشبع.

يساعد استهلاك بذور الكتان على تحقيق التوازن بين نسبة أوميجا 3 إلى أوميجا 6، وبالتالي تقليل فرصة الالتهابات وتلف الخلايا.

كذلك، فالألياف الغذائية هي نوع من الكربوهيدرات لا يستطيع الإنسان هضمها أو امتصاصها، وتوجد الألياف بشكل أساسي في الحبوب الكاملة والمكسرات والخضروات والفواكه، وهي نوعان، أحدهما قابل للذوبان والآخر غير قابل للذوبان.

وتحتوي بذور الكتان على الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، وتشكل الألياف القابلة للذوبان مادة تشبه الهلام، ما يؤدي إلى إبطاء امتصاص الطعام في الجهاز الهضمي، وهذا بدوره يجعلك تشعر بالشبع لفترة طويلة. كذلك، تعزز الألياف غير القابلة للذوبان نمو بكتيريا الأمعاء الجيدة، وتساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي.

وبذور الكتان غنية بالبروتينات أيضًا، 100 جرام من بذور الكتان تحتوي على حوالي 18.29 جرام من البروتين. وتساعد البروتينات في بناء العضلات، ما يمنح الجسم مظهرًا رشيقًا. وتحتوي بذور الكتان على قشور أكثر بحوالي 800 مرة من النباتات الأخرى. وتعمل هذه المركبات الفينولية كمضادات للأكسدة تساعد في التخلص من جذور الأكسجين الحرة.

وللحصول على أفضل نتيجة يُنصح بتناول مسحوق بذور الكتان من خلال إضافة ملعقة على كوب من الزبادي أو مع عصائر الفاكهة، وتناوله يومياً بدون إضافة سكر.