الأرض
الثلاثاء 18 يونيو 2024 مـ 05:43 صـ 12 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

6.5 مليون رأس.. الزراعة تعلن حجم الثروة الحيوانية في مصر

أعلنت وزارة الزراعة، حجم الثروة الحيوانية في مصر، 3.8 مليون رأس ماشية من الأبقار والجاموس، و2.7 مليون رأس ماشية من الماعز والإبل والأغنام.
وأضاف متحدث الوزارة، خلال حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولى، اليوم الأحد: إن القيادة السياسية حصرت وصنفت جميع أنواع رؤوس الماشية في مصر،  لتقديم برامج ورؤية لحمايتها والحفاظ عليها وزيادة عددها، وفقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.
وأشار إلى توقيع وزارة الزراعة لبروتوكول تعاون مع وزارة التموين والشركة الوطنية للإنتاج الحيواني والبنوك الوطنية لتوفير تمويل للمزارعين يجعلهم قادرين على شراء رؤوس الماشية عالية الإنتاج من خلال المشرع القومي للبتلو، لافتاً إلى ان ذلك سيساعد على زيادة دخل الفلاح، ما أدى إلى زيادة الإنتاج واللحوم.
وأضاف ان الوزارة استطاعت تلقيح الحيوانات ضد الأمراض الوبائية، مشيراً إلى أن نسبة الاكتفاء الذاتي في مصر كانت 44% في عام 2014، إذ ارتفعت إلى 56%، كل ذلك يبدأ من عملية الترقيم والتسجيل. 
وقال: "لدينا الأبقار المحلية والجاموس البلدي، ونحاول التلقيح بين السلالات عالية الإنتاج والسلالات المحلية التي تستطيع تحمل الظروف المناخية وبالتالي فإننا نعظم من برامج التلقيح الصناعي وتحسين السلالات" .