الأرض
الثلاثاء 25 يونيو 2024 مـ 08:13 صـ 19 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بمساعدة الفئران: بشرى للمصابين بمرض الشلل.. علاجك في أسبوعين

تمكن باحثون في ألمانيا من التوصل إلى علاج جيني أعاد لفئران التجارب التي تعاني من الشلل القدرة على المشي خلال أسبوعين، مما يعطي الأمل للملايين من البشر المصابين بالشلل.
وتوصل الباحثون من إصلاح الحبال الشوكية التالفة للفئران عن طريق حقن بروتين خاص، وبمجرد حقنه في الدماغ، عادت القوارض المشلولة التي لم تستطع استخدام أرجلها الخلفية للمشي مرة أخرى في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.
وأجرى التجربة باحثون من جامعة رور بوخوم في ألمانيا، حيث طوروا بروتينا يسمى hyper-Interleukin-6، ويمكن أن يحفز تجديد الخلايا العصبية المتضررة، وتم تعديله وراثيا لأن هذا النوع من البروتين لا يحدث بشكل طبيعي.
كما صمم العلماء أيضًا فيروسًا وراثيًا يمكنه نقل مخطط إلى الخلايا التالفة داخل الفئران، وبمجرد حقن هذا الفيروس ومشاركة المعلومات التي يحملها، تمكنت خلايا الحبل الشوكي داخل الفئران من تكوين البروتين بنفسها، وهذا يعني أن بإمكانها تجديد الأعصاب التي ترسل إشارات من الدماغ إلى النخاع الشوكي.
وعمل الباحثون مع الفئران التي أصيبت بالشلل للتو، وتحققوا فيما إذا كانت بروتينهم لا يزال له تأثيرات إيجابية على الفئران التي أصيبت بالشلل لأسابيع، وسيحدد هذا ما إذا كان العلاج جاهز للتجارب البشرية.
ويعمل الباحثون أيضًا على طريقة أفضل لإدارة البروتين الجديد، ويعتقدون أن تطبيق علاج مثل هذا على البشر سيكون رائدًا علميًا، ومع ذلك، يجب أولاً اختباره على الثدييات مثل الخنازير والكلاب، ولهذا السبب قد تمر سنوات قبل تجربة العلاج على البشر، بحسب صحيفة ذا صن البريطانية.
من جانبه، أعلن رئيس الباحثين ديتمار فيشر لرويترز "الشيء المميز في دراستنا هو أن البروتين لا يستخدم فقط لتحفيز الخلايا العصبية التي تنتجها بنفسها، بل يتم نقله أيضًا عبر الدماغ، وبهذه الطريقة، وبتدخل صغير نسبيًا، نقوم بتحفيز عدد كبير جدًا من الأعصاب على التجدد، وهذا هو السبب في النهاية وراء قدرة الفئران على المشي مرة أخرى" .
__________________

صلاح يقود الريدز.. التشكيلة المتوقعة لمواجهة مانشستر يونايتد وليفربول
يحل ليفربول ضيفاً ثقيلاً على غريمه اللدود مانشستر يونايتد، مساء اليوم الأحد، على ملعب "أولد ترافورد"، وذلك ضمن منافسات الدور الرابع من كأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم.
ووفقًا لموقع "هو سكورد"، يقود النجم المصري محمد صلاح كتيبة الريدز، في التشكيلة المتوقعة لكلاسيكو إنجلترا، في المقابل، يأتي فيرنانديز على رأس تشكيلة الشياطين الحمر.

ليفربول
حراسة المرمى: أليسون
الدفاع: ويليامز، ماتيب، فابينيو، روبرتسون
الوسط: ميلنر، هندرسون، جونز
الهجوم: صلاح، فيرمينو، مينامينو

مانشستر يونايتد
حراسة المرمى: هندرسون
الدفاع: تيليس، ماجواير، لينديلوف، وان بيساكا
الوسط: بوجبا، ماتيتش، مكتوميناي
الهجوم: فيرنانديز، راشفورد، كافاني

___________
بتكلفة 515 مليار جنيه.. خطة تنموية لـ1500 قرية بـ 20 محافظة بميزانية غير مسبوقة
كتبت : جهاد نادر
انتهت وزارة التنمية المحلية، من وضع مسودة الخطط التنموية المتكاملة لـ1500 قرية فى 51 مركز إداري بـ 20 محافظة ضمن المرحلة الجديدة للمبادرة الرئاسية، لتطوير الريف المصري "حياة كريمة"، والتى أعلنها رئيس الجمهورية وتنفذ تحت رعايته مباشرة وتحت إشراف رئيس مجلس الوزراء .
ورصدت الحكومة ميزانية قياسية لتطوير الريف المصري بالكامل الذي يعيش فيه حوالي 57% من سكان مصر، حيث تم رصد موازنة غير مسبوقة تبلغ 515 مليار جنيه وفقاً لما أعلنه رئيس الجمهورية.
وكشفت الوزارة عن خريطة توزيع المراكز المستهدفة والتي تتضمن ٧ مراكز في محافظة أسيوط ، ٧ مراكز في سوهاج ، ٦ مراكز في البحيرة ، ٥ مراكز في قنا ، ٥ مراكز في المنيا ، ومركزين في كل من محافظات أسوان والأقصر المنوفية والفيوم وبني سويف والجيزة ، ومركز واحد بكل من محافظات الوادي الجديد والقليوبية والدقهلية والاسكندرية والغربية والشرقية والإسماعيلية ودمياط وكفر الشيخ.
جاء اختيار المراكز بعد التنسيق مع المحافظات والوزارات المركزية وتطبيق معايير أولوية التنمية التي تم التوافق عليها والتي تضمنت نسبة سكان ريف المركز من إجمالي السكان ، نسبة فقراء ريف المركز، من إجمالي سكان ريف المركز، تركز عدد القري الذي يزيد فيها الفقر عن 55% في المركز ، نسبة تركز قري مراكب النجاة ، معدلات الأمية والأسر التي تعولها إناث والتغطية بخدمات مياه الشرب والصرف الصحي.
وكلفت الوزارة، المحافظات بتشكيل لجان تنمية مجتمعية ومنتديات شعبية على مستوى المراكز والوحدات المحلية القروية لتعزيز التواصل مع المواطنين وتنفيذ التكليفات الرئاسية وإشراك المواطنين في متابعة تنفيذ المشروعات التي يجري تنفيذها بمراكزهم .
وعن ملامح الخطط التنموية المتكاملة للمراكز المستهدفة في المحافظات، فقد أعلنت التنمية المحلية أن الخطط تتضمن كافة مشروعات البنية الأساسية التي سيتم تنفيذها على التوازي وهي مشروعات الصرف الصحي، ومد وتدعيم وإحلال وتجديد شبكات مياه الشرب، ومد شبكات الغاز الطبيعي وشبكات الاتصالات المحدثة ورصف الشوارع الرئيسية والطرق الواصلة بين القرى وتوفير خدمات الإنارة العامة، حيث سيتم الانتهاء من هذه المشروعات في نفس الوقت ليتم بعدها رصف وتمهيد الشوارع دون الحاجة لتكسيرها مرة أخرى كما كان يحدث من قبل .
كما تتضمن الخطط التنموية أيضاً توفير الخدمات التعليمية والصحية والشبابية وخدمات الطب البيطري وخدمات التضامن الإجتماعي ، وذلك بناءا على تطبيق المعايير التخطيطية لهذه الخدمات ، حيث يجري التنسيق مع هيئة التخطيط العمراني لتطبيق أدلة التخطيط للخدمات التي تم إصدارها في عام 2015 ، ويعد البرنامج الحالي أول تطبيق عملي على نطاق واسع لهذه المعايير ، وهو ما يؤكد اعتماد المبادرة الرئاسية على منهج علمي في التخطيط والتنفيذ ، ويؤكد على التكامل والبناء على الجهود المشتركة لكافة مؤسسات الدولة .

موضوعات متعلقة