الأرض
الإثنين 17 يونيو 2024 مـ 04:06 مـ 11 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

هريدي ” نبات الونكا  يستخدم كمضاد لسرطان الدم ”

مصر تصدر 85% من انتاجها للأعشاب الجافة و 95% من الزيوت العطرية

تعددت النباتات الطبية والعطرية المعروفة باستخدامها الطبي الى جانب نباتات الزينة والنباتات البرية التي يكتشف لها استخدام طبي سواء يصنف نبات خضار أو فاكهة أو بري .

وقال الدكتور ابراهيم هريدي أستاذ النباتات الطبية والعطرية بمعهد بحوث البساتين في حديثه لموقع "الأرض" أن نبات الونكا يعتبر من نباتات الزينة والذي يصنف من الأعشاب المصرية المستديمة , واكتشف العلماء الان أن أوراقه تحتوي علي مواد فعالة مضادة لسرطان الدم وبعد فصلها تم وضعها في حقن فنكلستين و سالفيد التي تستخدم لعلاج سرطان الدم .

وأضاف أن اجمالي المساحة المنزرعة من النباتات الطبية والعطرية في مصر تمثل 75 ألف فدان، تتركز زراعتها في محافظات الصعيد الأوسط المنيا , الفيوم , بني سويف أسيوط وهناك مساحات أخري بمحافظات الوجه البحري كالبحيرة و الغربية .


ويأتي ذلك لتنوع المناخ في مصر الذي يسمح بزراعة أنواع عديدة من النباتات الطبية , حيث تزرع مجموعة منها في الموسم الشتوي . والتي تمثل أغلب الحبوب العطرية مثل الشمر والكزبرة والكراوية والينسون والكمون , وهناك معمرات تزرع بالأرض وتحصد بعد 4 سنوات .

الي جانب الزراعات بكل موسم وتحصد بعد عام مثل الحبوب العطرية التي تزرع من أكتوبر وتحصد بمايو ويونيو .

وأوضح هريدي أن مصر لها تاريخ طويل في زراعة النباتات الطبية والعطرية ولكن تعتبر مصر ليست دولة مستهلكة لهذه النباتات سواء كان مواد خام أو صورة زيوت وعجائن ووصل استهلاكها الي 15% من استهلاك السوق المحلي . وتصدر 85% من انتاج الأعشاب الجافة . بالاضافة الي تصدير مصر للزيوت والعجائن بنسبة 95% و تستهلك 5% بالداخل .

ويذكر أن مصر تحتل المركز الرابع عالميا في تصدير النبات الطبية والعطرية .

حيث تصدر مصر مواد خام يتم صناعتها بالخارج علي بأشكال متعددة شراب , عطور أدوية , مستحضرات تجميل ومكملات غذائية ومبيدات ثم يشتريها السوق المصري مصنعة مما يفقدها عائدا اقتصاديا اكثر مما لو تم صناعتها بالداخل .

مؤكدا أن زيوت العطور المصرية تحظي بجودة عالية ومكونات تناسب الطلب بالأسواق العالمية وايضا زيت عجينة الياسمين . كما يشتهر الكمون المصري بسمعة جيدة مما يساعد تصديره في توفير عائد اقتصادي جيد .