الأرض
الثلاثاء 18 يونيو 2024 مـ 04:47 صـ 12 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

علاج أسد من خلع في فكة وعرض الزرافات بحديقة الجيزة للجمهور

قالت الدكتورة مها صابر، مدير عام حديقة الحيوان بالجيزة، ان اطباء حديقة فاملي بارك الرحاب نجحوا في انقاذ انثى اسد تعرض فكها للخلع بسبب "خراج" في فمها الامر الذي تسبب في آلام شديده لها.

اضافت انه تم اجراء عملية جراحية لها وتثبيت الفك وعلاج الخراج في القفص الذي تعيش فيه ويجري الآن استكمال علاجها حتى اتمام شفاءها، لافتة الى انه كان هناك مقترح بأجراء العملية في حديقة حيوان الجيزة لكن أطباء الحديقة تمكنوا من علاجه في الرحاب بنجاح.

وفيما يتعلق بالحالة الصحية للزرافتين "شيكي وفرح" القادمتين حديثاً من جنوب افريقيا، أكدت انهم بحالة صحية طيبة وانهم يتمتعون برعاية كاملة ومتباعة على مدار اليوم، والآن يتم عرضهم على جمهور الحديقة ويتم تقديم رعاية بيطرية متكاملة.

اشارت الى ان الحديقة تقوم بتقديم اغذية وفيتامينات للحيوانات بحديقة الجيزة لرفع مناعة الحيوانات للوقاية من الاثار السلبية للطقس البارد والموجة التي تشهدها البلاد في الشهر الحالي، لافتة الى انه يتم فرش مبايت الحيوانات بقش الارز للمساعده على تدفئة الحيوانات من البرد، كما يتم ايضاً تقديم اكلات ومشروبات دافئة للقردة والشامبنزي لتدفئة اجسادها في الصباح والمساء.

ورفعت حدائق الحيوان حالة الطوارئ خلال الموجة الباردة التي تشهدها البلاد خلال الايام الحالية، واستعدت بأطقمها البيطرية لتقديم الرعاية الطبية لحيوانات الحدائق على مدار اليوم، وخاصة الزراف التي تعد من الحيوانات الحساسة تجاه انخفاض درجات الحرارة.

واستقبلت حديقة حيوان الجيزة ثلاث زرافات الشهر الماضي قدمت من جنوب افريقيا في صفقة تبادلية مع فرس نهر وبعض السلاحف وطيور بجع وكبشر اروي، وحيوانات الاخرى، الا انه ويعد مرور اسبوع على استقرار الزرافات الثلاث في الحديقة، نفق منها ذكر الزراف "زيزو"، و لا تزال الجهات المختصة حتى الآن لم تحدد سبب النفوق، بينما اعلنت الحديقة انها تتفاوض حالياً مع الوسيط لاستقدام ذكر زراف بديل للنافق.