الأرض
الإثنين 17 يونيو 2024 مـ 03:57 مـ 11 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الأرصاد تحذر: موجة سيئة تضرب البلاد حتى الأحد المقبل

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية تفاصيل حالة الطقس والظواهر الجوبة خلال 6 أيام بدءًا من غدًا الخميس وحتى الثلاثاء 2 فبراير.

ففي غد الخميس، تشهد البلاد انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة على شمال البلاد حتى القاهرة، كما يوجد أمطار خفيفة إلى متوسطة صباحًا قد تكون غزيرة مساء على مناطق من السواحل الشمالية الغربية (السلوم - مطروح - الإسكندرية) على فترات متقطعة.

كما تشهد أمطار خفيفة على مناطق من السواحل الشرقية (دمياط - بورسعيد العريش - رفح) على فترات متقطعة، وأمطار خفيفة إلى متوسطة على مناطق من شمال الوجه البحري (كفر الشيخ - البحيرة - الدقهلية) على فترات متقطعة.

كما يوجد نشاط رياح على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ووسط وجنوب سيناء ومدن القناة مما يزيد من الإحساس ببرودة الطقس، ويشهد اضطراب في الملاحة البحرية على البحر المتوسط ويصل ارتفاع الموج إلى 2 - 3.5 متر.

وبالنسبة للجمعة فيشهد انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة على أغلب الأنحاء وأمطار متوسطة على مناطق من السواحل الشمالية والوجه البحري على فترات متقطعة.

كما يشهد نشاط رياح على مناطق من السواحل الشمالية ووسط وجنوب سيناء ومدن القناة مما يزيد من الإحساس ببرودة الطقس، ويشهد اضطراب في الملاحة البحرية على البحر المتوسط ويصل ارتفاع الموج إلى 2 - 3.5 متر.

ويشهد السبت نشاط رياح على مناطق من السواحل الشمالية.

ومن الأحد 31 يناير حتى الثلاثاء 2 فبراير يسود استقرار وارتفاع في درجات الحرارة ويكون طقس دافئ نهارا شديد البرودة ليلا.

وكانت هيئة الأرصاد الجوية، كشفت عن حالة الطقس المتوقعة اليوم الأربعاء، ودرجات الحرارة على مدن وعواصم المحافظات.

ويتوقع خبراء الهيئة الأرصاد الجوية أن يكون الطقس مائلا للدفء نهارا على القاهرة والوجه البحري والرياح نشطة، ويسود طقس معتدل على السواحل الغربية مائل للدفء على السواحل الشرقية والرياح نشطة، فيما يسود طقس مائل للدفء على شمال الصعيد والرياح نشطة، بينما يكون دافئا على جنوب سيناء وجنوب الصعيد والرياح معتدلة.

أما حالة الطقس ليلا، فيسود طقس شديد البرودة على القاهرة والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال وجنوب الصعيد بارد على جنوب سيناء، ويتكون الصقيع على المزروعات في وسط سيناء.

ومن المتوقع أن تهطل أمطار خفيفة (40%تقريبا) على مناطق من (البحيرة - كفر الشيخ - دمياط - بورسعيد) على فترات متقطعة، وأمطار خفيفة إلى متوسطة على مناطق من (السلوم - مطروح - الإسكندرية - رشيد - بلطيم)، وتنشط الرياح على مناطق من القاهرة والوجه البحري والسواحل الشمالية ووسط سيناء وشمال الصعيد.

وحذرت الهيئة من تأثر البلاد بمنخفض جوى على شمال البلاد على سطح الأرض ويتزامن معه وجود امتداد منخفض جوى في طبقات الجو العليا.

وبالنسبة لحالة البحر المتوسط تكون مضطربة، وارتفاع الموج فيه من مترين ونصف إلى ثلاث أمتار والرياح السطحية شمالية غربية إلى غربية، وبالنسبة لحالة البحر الأحمر تكون خفيفة إلى معتدلة وارتفاع الموج فيه من متر إلى 1.75 مترا والرياح السطحية شمالية غربية.

من جانبه قال الدكتور محمود شاهين، مدير إدارة التنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد، إن الفرق بين درجات الحرارة العظمى والصغرى يزيد عن 10 درجات مئوية خلال هذه الفترة.

وحذر المواطنين من تخفيف الملابس وضرورة ارتداء الملابس الشتوية الثقيلة داخل وخارج المنزل، لافتا إلى أن اليوم سنشهد حالة من التقلبات الجوية تمر في البحر المتوسط، وتزيد من نشاط الرياح وتكون مثيرة للرمال والأتربة على الطرق الصحراوية والمكشوفة.

وكان الدكتور على قطب أستاذ المناخ بجامعة الزقازيق نائب رئيس هيئة الأرصاد السابق، كشف عن موجه من الطقس السيئ تضرب شمال البلاد وتصل إلى القاهرة.

وأكد "قطب" في تصريحاتصحفية، أنه من المنتظر تأثر المناطق الشمالية وشمال سيناء، بطقس غير مستقر بداية من مساء اليوم الأربعاء المقبل ولمدة 72 ساعة تصل إلى القاهرة.

كما يشهد الطقس انخفاض في درجات الحرارة وتكاثر السحب مصحوبة بسقوط الأمطار على السواحل الشمالية والبحري ومناطق من القاهرة الكبري.

وأكد أن درجات الحرارة تنخفض الخميس إلى 17 العظمى والصغرى 9 درجات، مناشدًا المواطنين باستمرار ارتداء الملابس الثقيلة ليلا ونهارا، كما ناشد الصيادين بعدم نزول البحر نظرا لاضطراب الملاحة وارتفاع الأمواج.