الأرض
الإثنين 17 يونيو 2024 مـ 05:51 مـ 11 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة تؤكد: مبادرة «عايشين بخيرها» توفر 30% من استهلاك المياه

قال المهندس عمر حسن وكيل وزارة الزراعة بمحافظة بني سويف، إن زراعة البطاطس في مبادرة "عايشين بخيرها" يوفر 30% من استهلاك المياه، مشيرا إلى أن المبادرة تهدف لتنمية محصول البطاطس، بمشاركة المجتمع المدني وزارتي التضامن الاجتماعي والزراعة.

وأضاف "حسن"، خلال لقاء مباشر ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، عبر القناة الأولى، اليوم الثلاثاء، أن المبادرة تم بدء إعدادها في شهر سبتمبر الماضي، وزرعت المحافظة على إثرها بطاطس التصنيع بواقع 208 أفدنة ببعض قرى المحافظة.

وتابع وكيل وزارة الزراعة بمحافظة بني سويف،: "لدينا 3 حقول إرشادية من ضمن المبادرة، وبهما حقلي ري تنقيط، وتعتبر هذه المبادرة أولى التجارب الذي تتم بهذا الأسلوب"، مشيرا إلى أن هذه الطريقة تعتبر زراعة ذكية، حيث يجرى استخدام قياس الرطوبة في الأرض لتحديد كمية الري ومواعيده.

واستطرد: "الحقول الإرشادية الثلاث عبارة عن حقلين يرويان بالتنقيط، وحقل ثالث يجرى ريه بالغمر"، لافتا إلى أن الإنتاج يزيد بنحو 40% عن الزراعة العادية، ويجرى توفير 30% من استهلاك المياه، كما يشرف فريق الإرشاد بمديرية الزراعة في المحافظة على المشروع، بالإضافة إلى مراكز البحوث.

وأكد، أنه جرى تقديم كل الدعم الفني وتوصيل الشبكة وتقديم الإرشادات اللازمة ومتابعة الزراعة من البداية إلى الحصاد، مضيفًا: "الإنتاج كان مميزا وهذا المشروع يعتبر من أساسيات التنمية المستدامة، كما يهتم الرئيس عبدالفتاح السيسي بالصعيد بصفة عامة في الوقت الحالي، وتعتبر محافظتنا من محافظات الجمهورية التي تتمتع بحظ في التطوير بواقع 66 قرية".

موضوعات متعلقة