الأرض
الثلاثاء 18 يونيو 2024 مـ 05:02 صـ 12 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الري: سيول على أودية جنوب سيناء والحواجز تحمى المدن الكبرى من اخطارها

قالت وزارة الموارد المائية والري أن كميات من مياه الامطار سقطت على مدن محافظة جنوب سيناء التي تطل على خليج العقبة (شرم الشيخ - دهب - نويبع - طابا) وقد نتج عن هذه الامطار سيول بالعديد من الاودية.

اضافت الوزارة أن اعمال الحماية بتلك المدن حجزت كميات المياه التي تجمعت امامها ومنها على سبيل المثال بحيرة وحاجز وادي طابا التي منعت المياه من التأثير على المنشآت الحيوية خلفها وزاد ما تم حجزه عن 300 ألف متر مكعب من المياه.

وجارى المتابعة وتقدير كميات المياه التي تم حجزها بأعمال الحماية التابعة لوزارة الموارد المائية والري المتواجدة على كافة الاودية.

وقال الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري أن الوزارة تنفذ عمليات في سيناء والبحر الاحمر بقيمة مليار و300 مليون جنيه على عدد من المراحل الزمنية من بينها 927 جنيه لحماية جنوب سيناء، وهي عبارة عن سدود إعاقة وبحيرات صناعية وحواجز، وهي اعتمادات غير مسبوقة تحمي المدن الساحلية الهامة كمدينة طابا والترابين ونويبع ورأس سدر وابو زنيمة والطور.

تابع أنه بالرغم من أن حجم التمويل ضخم إلا أن المشروعات لا تقاس بحجم الاستثمارات الضخمة التي تحميها المشروعات وهي عبارة عن البنية التحتية والمرافق العامة والقرى السياحية وخطوط الغاز وخطوط المياه وأبراج الكهربا والطرق العامة والممتلكات العامة والخاصة بالمحافظة، وعلى رأس ذلك حماية الأرواح التي لا تقدر بثمن.

أشار إلى أن المشروعات تساهم أيضا في توفير مياه الشرب لأهالي سيناء وكذلك زراعة بعض الزراعات في الأودية الجبلية التي تحتاج إلى كميات محدوده من المياه، وتشمل 16 بحيرة صناعية في مناطق طور سيناء وجبال سانت كاترين، كما يتم إنشاء 16 حاجز ترابي و51 حاجز توجيه مياه وعدد 17 قناة صناعية وسدود رومانية وأحواض ترسيب.

اكد أن محافظة البحر الاحمر شهدت مؤخرا طفرة في تنفيذ منظومة الحماية من اخطار السيول، إذ بلغ حجم ما تم تنفيذه من أعمال خلال الثلاث سنوات الماضية قرابة ال ٥٠٠ مليون جنيه مقابل ٤٠ مليون جنيه خلال الفترة من ٢٠٠٥ وحتي عام ٢٠١٦ بحصيلة اعمال تنوعت ما بين سدود تخزينية وسدود اعاقة وبحيرات تخزينية.