الخميس 9 مايو 2024 مـ 11:38 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مفاجأة من شركة إكلاند وجامعة فلوريدا

بعد خفض أسعار شتلات ”الحمراء”..الأمريكان يغازلون فلاحي مصر بالفراولة البيضاء

عرض أمريكي لفراولة بيضاء مع أخرى حمراء في عيد الحب
عرض أمريكي لفراولة بيضاء مع أخرى حمراء في عيد الحب

في مفاجأة جديدة لمزارعي الفراولة، تكشف شركة إكلاند قريبا الستار عن إنتاجها الجديد من الفراولة البيضاء، التي استأثر بها اليابانيون فترات طويلة، وتظهر ثمارها اللامعة على أرفف السوبر ماركت في فلوريدا، وعلى نطاق تجريبي، في الرابع عشر من فبراير الجاري، بمناسبة "عيد الحب".
وبدلا من شيوع اللون الأحمر فقط في عيد الحب، فضلت شركة إكلاند طرح الفراولة البيضاء في عرض مشوِّق مع غريمتها التقليدية الحمراء في عبوات لافتة للجماهير الباحثة عن الجديد، خاصة في الأجواء الاحتفالية، وأهمها "فالنتين" 2021.

وقال الدكتور فهيم قورة مدير البرنامج الدولي لتربية وتهجين الفروالة في جامعة فلوريدا، إن الفراولة البيضاء لاتزال في مهد إنتاجها داخل نطاق فلوريدا، حيث تم إنتاجها في مساحة تجريبية قدرها نحو 200 فدان فقط، مستبشرا الخير بإمكانية التوسع في إنتاجها تجاريا خلال الأعوام القليلة المقبلة.

وتوقع قورة في تصريح خاص بموقع "الأرض"، أن تنجح زراعة الفراولة البيضاء في مصر، كون المصريون مثلهم مثل شعوب العالم أجمع، يتطلعون للجديد دائما، مفيدا أن سعرها أعلى من الفراولة التقليدية الحمراء، "لأنها لم تكن متوافرة بكميات تجارية تغطي الطلب المرتفع عليها".

ويسعى قورة لتوفير الأصناف الحديثة من الفراولة التي يتم إنتاجها تحت الظروف المشابهة للأجواء المصرية، مؤكدا أن التعاون الثلاثي بين شركة إكلاند وجامعة فلوريدا والحجر الزراعي المصري، أسفر عن جهود إيجابية أتاحت للمصريين زراعة الأصناف التصديرية المطلوبة بجودة عالية.

وتجسدت الجهود الحديثة للحجر الزراعي المصري مع الطرفين الأمريكيين، في التخفيض الأكبر من نوعه في أسعار شتلات الفراولة الأمريكية للمزارعين المصريين، حتى بلغت 7 جنيهات، بعد أن كانت تلامس سقف 25 جنيها، لتهبط إلى 10 جنيهات، ثم تستقر عند السعر الأقل عالميا، مقارنة بسعرها المتاح لمزارعي دول العالم.

موضوعات متعلقة