الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 11:17 مـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أول رد حكومي على تجارب زراعة البن فى مصر «ضد الغلاء» تدعم مقاطعة الأسماك.. وتدعو إلى إنهائها في هذا التوقيت انطلاق فاعليات المؤتمر الدولى الثانى لدعم صناعة الدواجن في الغردقة تعرف على تفاصيل وثيقة السياسة الضريبية لمصر حتى 2030 الغرفة التجارية بالجيزة: تراجع أسعار 15 سلعة لتوازن الدولار فى الأسواق غرفة بورسعيد تؤكد تراجع أسعار الأسماك من 50 إلى 70% بعد المقاطعة منحة سويدية لحماية التجمعات البدوية من مخاطر السيول في جنوب سيناء تركيبة مذهلة لمكافحة الثاقبات الماصة حصريا من باير مصر جمعية رجال الأعمال المصريين تتعاون مع معرض الصين الدولي للاستيراد في الترويج للدورة السابعة غرفة القاهرة تشارك في المؤتمر الترويجي للمعرض الصيني الدولى وتستعرض العلاقات الإقتصادية بين البلدين الترويج للإستثمار في الطاقة المتجددة والربط الكهربائي لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة محافظ الجيزة يناقش طلبات المواطنين لتأجير البارتشينات الحضارية والمحال التجارية

أهم التوصيات للوقاية من سوسة النخيل الحمراء ..تعرف عليها

سوسة النخيل الحمراء
سوسة النخيل الحمراء


تهدف وزارة الزراعة إلى حماية الثروة القومية من النخيل و الارتقاء بالمحصول وتغير الطرق القديمة لزيادة متوسط إنتاج النخلة . ويتولى المزارع دور كبير في خفض معدل انتشار الإصابة بسوسة النخيل الحمراء .

وصرح الدكتور يوسف دياب بالعمل المركزى لأبحاث وتطوير النخيل، أن الموضوع لا يقتصر على توفير المبيدات فقط لكن الالتزام بتنفيذ التوصيات من فحص دوري وترديم حول النخيل لملأ الفراغات بين الفسائل ومنع وصول الماء وملامسته لجذع النخلة والتقليم بطريقة صحيحة لمنع حدوث تهدل الجريد وكذلك التقليم في أشهر الشتاء البارد .

إلى جانب تنفيذ عملية تقويس العراجين بطريقة صحيحة وإزالة السرطانات والرش والتعفير مكانها ، إلى جانب إزالة النخيل عديم القيمة مثل المنتور والذكور المهملة والتي تكون بؤرة للإصابة ، و الفحص الدوري لأن اكتشاف الإصابة بعد شهر غير اكتشافها بعد ٣ شهور أو أكثر قبل اكتمال دورة حياة الحشرة .

ووجه دياب بعض التعليمات الهام تنفيذها لتقليل معدل انتشار وتكاثر الحشرة ، تتمثل فى الاعتدال فى التسميد النيتروجينى وخصوصا اليوريا ، الذى يجعل النخيل اكثر غضه واكثر عرضه للاصابه فى الاعمار قبل عشر سنوات وكذلك تقليل عدد فسائل حول النخله بحيث لاتزيد عن ٤ فسائل فى الاتجاهات الاربعة لسهولة الفحص .

وايضا عدم حرق النخيل ، والتخلص من النخيل المصاب بشدة لانه يعتبر مصدر لانتشار الاصابة ، واستخدام المبيدات الموصى بها حقنا ورشا بطريقة الغمر من اعلى لاسفل لان طريقة الغمر أكثر فعالية .