الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 02:05 صـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الحجر الزراعي: مستعدون لتقديم الدعم الفني واللوجيستي للمزارعين في استيراد تقاوي البطاطس

بطاطس
بطاطس

اعلنت وزارة الزراعة أن الحجر الزراعى المصرى مستعد لدعم كافة المزارعين لتمكينهم من استيراد تقاوى البطاطس بأنفسهم من خلال توصيلهم بالمصادر الجيدة لاستيراد التقاوى فى الخارج وتوفير الدعم الفني واللوجيستي لتسهيل مهمتهم فى استيراد التقاوى وهو ما سينهى الشكاوى التى تتردد كل موسم حول أسعار التقاوى.

وأكد الدكتور احمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي أن الأمر يتطلب تفعيل دور الجمعيات التعاونية الزراعية وأن تمارس دورها تجاه المزارعيين باستيراد التقاوي لتفادي وقوع المزارعين فريسة للتجار، خاصة أننا في سوق عالمي حر ولا توجد فيه قيود على تداول السلع طالما تتفق مع الاشتراطات والمواصفات.

واضاف "العطار " إن رفع مواصفات استيراد تقاوي البطاطس خلال المواسم الأخيرة، رفع من إنتاجية محصول البطاطس وهو ما تسبب في زيادة المعروض من السلعة في السوق المحلى الآن.

واكد الدكتور أحمد العطار، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى المصرى إن إدارة الحجر الزراعى، تم استيراد 110 آلاف طن تقاوى بطاطس وتم رفض منها 3000 طن لعدم مطابقتها المواصفات الحجرية حفاظا على الثروة الزراعية المصرية ، حيث يتم الاستيراد ، وفقا للاشتراطات والضوابط المصرية، مضيفا أن هناك إجراءات مشددة من قبل إدارة الحجر سواء من خلال فحص الشحنات والإجراءات الرقابية المشددة للتأكد من مطابقة جميع الشحنات المستوردة.

يذكر أن محصول البطاطس يزرع فى 3 عروات، هى العروة النيلية التى تزرع فى اواخر أغسطس وسبتمبر ويليها العروة الشتوية (الأساسية) والتى تزرع فى أكتوبر ونوفمبر وهما يزرعان بتقاوى كسر محلى، ثم العروة الصيفية وتزرع فى ديسمبر وحتى أواخر فبراير وتزرع بتقاوى مستوردة من الاتحاد الأوروبي.

موضوعات متعلقة