الأرض
الإثنين 17 يونيو 2024 مـ 05:10 مـ 11 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الدكتور منال عزالدين تكتب عن دور الغذاء فى الحفاظ على صحه اﻻسنان

الدكتورة منال عز الدين
الدكتورة منال عز الدين

للحصول على أسنان قوية وسليمة ﻻبد من اﻻعتناء بنظافه اﻻسنان وتناول الطعام الصحى الهام للبناء وللحفاظ على صحه اﻻسنان.

كما أن عمليه الهضم تبدأ فى الفم فلابد من وجود أسنان سليمه للحصول على هضم سليم ومن خلال هذا المقال سنوضح اهم النباتات واﻻغذيه والمشروبات التى لها دور كبير فى الحفاظ على صحه اﻻسنان.

-السواك

سنه عن الرسول عليه الصلاه والسلام ويؤخذ من شجر اﻻراك ويستخدم فى تنظيف الفم ومفيد لصحه اللثه واﻻسنان كما انه يحتوى على حوالى 19 ماده فعالة لها خصائص فى مكافحه الجراثيم والبكتريا بطريقه امانه ﻻ تسبب حساسيه وﻻ يمكن ان تكون هذه المواد موجوده فى غسول للفم اومعجون اسنان كما ان السواك يحتوى على فيتامين سى المفيد لصحه اللثه.

ملحوظه السواك ﻻ يعالج التسوس ولكنه يمكن اعتماده كوسيله للوقايه من التسوس، ويجب غسل السواك بشكل جيد قبل اﻻستخدام وبعد استخدام السواك يجب قص الشعيرات التى تم استخدامها و وضعه فى ماء وملح.

-العرقسوس

عند مضغ حوالى 5 جرام من بودره العرقسوس الخام يوميا التى يمكن شراءها من العطار وجد ان لها تاثير فعال فى الحمايه من التسوس ﻻنه يحتوى على مركب اﻻندول وهو مركب مضاد للتسوس ويحتوى ايضا على ماده الجليسريزين وهو محلى غير سكرى يحافظ على اﻻسنان ﻻنه محلى ﻻ يسمح بنمو الكتريا على اﻻسنان بعكس المحليات السكريه مثل الجكلوز والجلكتوز والكسروز وغيرها التى تسمح بنمو الكتريا على اﻻسنان عقب تناولها.

- الشاى اﻻخضر

اثبتت الدراسات ان تناول فنجان من الشاى اﻻخضر يوميا يحمى اﻻسنان من التسوس ويحمى اللثه من التهابات ويقاوم البكتريا الضاره ويساعد على التخلص من رائحه الفم الكريهه ﻻنه بيخفض حموضه اللعاب ﻻن كل ما الوسط فى الفم كان حامضى كل ما ادى هذا الى تكوين وسط مناسب لنمو البكتريا المسببه للتسوس، كما يمكن مضغ اوراق الشاى اﻻخضر خمس دقائق يوميا للحمايه من تسوس اﻻسنان وهذا يرجع ﻻحتوائه على مضادات اﻻكسده.

-الخيار

تناول الخيار يساعد على تنظيف اﻻسنان وتبيضها وحمايتها من التسوس، وهذا يرجع ﻻحتواء الخيار على نسبه عاليه من اﻻلياف الطبيعيه مما يساعد هذه اﻻلياف فى التخلص من الجير المتراكم على اﻻسنان كما ان الخيار يعمل على زياده افراز اللعاب فى الفم مما يساعد على بقاء وسط الفم قلوى باستمرار كما ينصح بتناول الخيار بعد تناول السكريات ﻻنه يقلل من حموضة الفم التى تسببها السكريات والتى يترتب عليها نمو البكتريا المسببه للتسوس.

-التفاح
التفاح غنى بالالياف التى تعمل على تنظيف اﻻسنان وكل ما قلت نسبه السكر فى التفاح وزادات الياف كلما كان مفيد لبناء اسنان قويه.

- الكاكاو الخام
الشيكوﻻته تتكون من الكاكاو وهو عنصر جيد لصحه اﻻسنان ﻻنه يحتوى على حامض التانيك الذي يمنع حدوث التسوس وتآكل اﻻسنان من خلال اﻻهتمام بصحه اللثه وينصح باستخدام الشيكوﻻته الغامقه او الكاكاو الغير محلى تجنبا لنسبه السكر الضاره بصحه اﻻسنان.

- الماء.
اﻻهتمام بشرب الماء باستمرار ﻻنه ينظف ااﻻسنان ويمنع تراكم الطعام بالفم ويمنع جفاف الفم ايضا ﻻن جفاف الفم ي يزيد خطر اﻻصابه بالتسوس، كما ان الماء يحتوى على معدن الفلوريد معدن هام لصحه اﻻسنان
اﻻهتمام بتناول منتجات اﻻلبان ﻻنها مصدر لفيتامينن د والكالسيوم الهامين لصحه اﻻسنان.

- القرنفل
مسكن موضعى ممتاز لتخلص من اﻻلم اﻻسنان ولكن ﻻ يغنى عن الذهاب للطبيب.


د منال عزالدين الباحث بمعهد تكنولوجيا اﻻغذيه وعضو الجمعيه المصريه الطبيه لدراسه السمنه.