الإثنين 22 أبريل 2024 مـ 09:49 مـ 13 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
مدير «حماية وتنمية البحيرات» يلتقي أصحاب المزارع السمكية بكفر الشيخ: سنزيل أى معوقات «زراعة الدقهلية»: تنفيذ تجربة إحصائية بحقل إرشادى نموذجى لمحصول القمح رئيس الوزراء يبحث سبل تشجيع صناعة الأسمدة للتوسع وزيادة حجم صادراتها مباحثات مصرية هندية لتعزيز التبادل التجاري والاستثماري حملات رقابية مُكبرة في بورسعيد لإحكام السيطرة علي الأسواق وأسعار السلع في يوم الحصاد.. مزارعون البطاطس يشيدون بتوفير تقاوي عالية الإنتاجية وزير الزراعة و«الايفاد» يستعدان لاطلاق مشروع التحول المستدام للمرونة الزراعية في الصعيد حماية المستهلك يلتقي محافظ بورسعيد لمناقشة ضبط الأسواق وأسعار السلع الزراعة تتابع إنتاج تقاوي المحاصيل الاستراتيجية بشرة خير.. زيادة في إيرادات نهر النيل على الهضبة الإستوائية تحت شعار ”الكوكب مقابل البلاستيك”: مصر تشارك العالم الاحتفال بيوم الأرض ٢٠٢٤ تفاصيل حالة الطقس خلال الأسبوع الحالي.. حرارة تصل لـ 42 درحة مئوية

عاجل: الصياد يطمئن العناني على صناعة الدواجن المصرية

نائب وزير الزراعة: مخزون الدواجن المستوردة في مصر ”قليل جدا” ولا يضر بنشاط المربين المصريين

جانب من لقاء المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة والمهندس محمود العنانى رئيس اتحاد منتجى الدواجن
جانب من لقاء المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة والمهندس محمود العنانى رئيس اتحاد منتجى الدواجن

كشف المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة لشؤون الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، واقع صناعة الدواجن حاليا في مصر، مؤكدا أنها بخير، في ظل ركود عالمي بسبب "كورونا".
وقال الصياد في تصريح لموقع "الأرض"، إن الوزارة بتوجيه من الوزير المحاسب السيد القصير، لم تسمح بإغراق السوق المصرية بالدواجن المستوردة، حفاظا على المربين المصريين.
وأضاف الصياد في لقاء المهندس محمود العناني رئيس اتحاد منتجي الدواجن، إن مصر لم يدخلها دجاج مستورد خلال ال 14 شهرا الماضية، سوى 48 ألف طن دواجن مستوردة فقط لصالح وزارة التموين، وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة المصرية.
من جهته، استعرض العناني واقع صناعة الدواجن في مصر حاليا، كاشفا أن صناعة العنابر الحديثة كاملة التجهيز، تم توطينها لصالح شركات مصرية، بعد أن كانت تُستَورَد من فرنسا.
وأضاف العناني أن "صناعة الدواجن" ليست مجرد مصطلح يُقصَد به عنابر التربية فقط، "بل هي صناعة متكاملة يدخل فيها مزارعو الذرة، ومصنعو الأعلاف، والأدوية واللقاحات البيطرية، والتفريخ، والتسمين، والمجازر، وحتى تصنيع العنابر الحديثة".
وأوضح العناني أن اتحاد منتجي الدواجن سيركز في الفترة المقبلة على توعية المستهلكين بأهمية استهلاك الدواجن كغذاء بروتيني آمن، والأقل احتواء على الكوليسترول، والأنسب غذائيا لكافة الأعمار، من الطفولة حتى الشيخوخة".
واستند العناني إلى إحصائيات عالمية تؤكد وصول استهلاك الشخص المصري 13 كجم دواجن فقط سنويا، مقابل نحو 60 ألف كجم للفرد الأمريكي".
يُذكر أن إنتاج مصر من الدواجن بلغ حاليا نحو يوميا، 3.8 مليون دجاجة يوميا (1.4 مليار طائر سنويا).
وبلغ حجم الاستثمار في هذه الصناعة نحو 100 مليار جنيه، تفتح باب العمل لنحو 5 ملايين عامل مصري.