الخميس 23 مايو 2024 مـ 12:17 صـ 14 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على طرق علاج إسهال العجول الرضيعة

تتنوع الابقار على مستوي العالم،حيث يوجد ابقار تربي للحصول علي الحليب، واخري تربي للحصول علي اللحم، ونوع ثالث يجمع بين الامرين. و تتباين الأبقار في قدرتها على إعطاء الحليب، والذي يمكن تصنيع الجبنة، والقشدة، والحلويات وغيرها منه، حيث يتم تربية الأبقار في مزارع ضخمة ويتم العناية بها لتقدم أجود أنواع الحليب، وفقا لمعهد الإنتاج الحيواني التابع لوزارة الزراعة يوجد 12 نوع للأبقار منها ما ينتج حليب واخر ينتج لحم.

اولا سلالات الابقار التي لديها قده عالية علي انتاج الحليب

١- سلالة البرون سوس: وهي سلاله سويسريه الاصل ولديها قدره علي كبيره علي انتاح الحليب،حيث تحتل المرتبه الثانيه عالميا في القدرة علي انتاج الحليب ،وتتميز بقدرتها علي على التحمل والصبر، والتأقلم مع الظروف الجوية الشديدة البرودة، ويترك…
[٩:٢٠ م, ١١‏/٧‏/١٤٤٢ هـ] م أبو عمرة وطن: س وج.. تعرف علي مرض الاسهال لدي العجول وطرق الوقاية والعلاج منه
كتب محمد عدلي
في الآونة الاخيرة بدأت الدولة تهتم بتنمية الثروة الحيوانية وخاصة مشروع تسمين العجول ( البتلو)، حيث يتم دعم المربين لزيادة انتاج اللحوم الحمراء وتقليل الاستيراد، الا ان هناك العديد من المشكلات التى تواجه المربين مثل الامراض التى تصيب العجول وتؤثر على انتاجيتها وتزيد من معدلات النفوق مما يسبب خسائر اقتصادية فادحة. ولعل من اهم تلك الامراض "الاسهال" الذى يمثل عرضا للعديد من الامراض التى تحدث التهابات معوية الأرض توضح في النقاط التالية كل ما تريد معرفته عن اسهال العجول.

ماهي الأسباب التي تودي الي مرض الاسهال لدي العحول؟
هناك عدة أسباب مهيئة للاسهال من بينها الرطوبة وعدم نظافة بوكسات التربية، ة عدم دخول الشمس للحظائر، كذلك عدم تنظيف الضرع قبل الرضاعة أيضا عدم اعطاء السرسوب بكميات مناسبة، واصابة العجول بالبرد الشديد والتعرض للتغيرات المناخية بشكل مفاجئ، و عدم التطهير الفورى للحبل السرى فور الولادة أو التأخر فى تطهيره مما يشكل مدخلا للكثير من الميكروبات والفيروسات وتكاثرها واصابة الحيوانات الرضيعة بالمرض.
هل هناك أسباب غير معدية تؤدي إلى الإصابة بالاسهال؟
بالفعل وتتمثل في اعطاء السرسوب بكميات كبيرة فى الايام الثلاثة الاولى حيث يجب اعطاء العجل 10-12% من وزنه مقسمة على 3-4 مرات على مدار اليوم، كذلك شرب الحليب بكميات كبيرة او اعطاء الرضعات بدرجة حرارة غير مناسبة فى حالة الرضاعة الصناعية مما يؤدى لتخمر الحليب وزيادة نمو الميكروبات والتى قد تسبب اسهالا معديا.

ما هي الاسباب المعدية وتؤدي إلى الإصابة بالاسهال؟

وهى تلك التى تنتج عن الاصابة
بالبكتريا مثل ( E.coli,Salmonella and Clostridium ) والفيروسات مثل ( Rotavirus,Corona virus and BVD virus ) و الطفيليات مثل (Cryptosporidium and coccidia)
وقد تكون العدوى مشتركة بين الاسباب السابق ذكرها.

ما اعراض الإصابة بالاسهال؟

يمكن أن يكون مائى مع تغير لون البراز من الابيض الى الاصفر او الاخضر وقد يحتوى على الدم. كذلك ارتفاع درجة حرارة الحيوان الى 41-42 درجة مئوية,زيادة معدلات النبض والتنفس وحركة العين، والمغص والتهاب المفاصل، كذلك فقدان الشهية والضعف، و نزول وزن الحيوان وفى حالة استمرار الاسهال يحدث الجفاف والذى يؤدى الى نفوق الحيوان خلال 12-24 ساعة.

كيف يمكن تشخيص المرض؟
يتم عن طريق التشخيص الحقلى الذى يعتمد على اعراض إكلينيكية السابقة ذكرها
التشخيص المعملى حيث يتم أخذ عينات من براز العجول المصابة فى زجاجات معقمة أو مسحات من البراز باستخدام مسحات معقمة وارسالها الى المعمل البيطرى حيث يتم عزل المسبب المرضى وتحديده واجراء اختبار الحساسية لتحديد المضاد الحيوى المناسب للعلاج.

كيفية الوقاية من مرض الاسهال؟
يجب الاهتمام بنظافة المزرعة وتطهيرها والحرص على جفاف بوكسات العجول والتهوية الجيدة للحظائروالتطهير الفورى للحبل السرى بربطه وغمسه فى محلول اليود والتطهير الفورى المنتظم حتى يتم جفافه، وايا اعطاء العجول الكمية المناسبة من السرسوب بالرضاعة الطبيعية او الصناعية للعجول الغير قادرة على الرضاعة خلال ال 6 ساعات الاولى عقب الولادة للحصول على الاجسام المناعية (الجلوبين) وتجنب اعطاء السرسوب من ضرع مصاب ويمكن اعطاء الحيوانات المولودة زيت السمك والذى يحتوى على كميات كبيرة من فيتامين (أ) والذى يتسبب نقصه فى الأسهال المزمن، وايضا التأكد من جودة الحليب او بدائله المستخدمة فى ارضاع العجول، والاهتمام بتغذية الامهات اثناء الحمل والحفاظ على مناعتها للحصول على عجول بصحة جيدة، فضلا عن عدم ادخال حيوانات من خارج المزرعة واختلاطها بالعجول قبل التأكد من خلوها من الامراض، مع اعطاء الامهات اللقاحات الواقية من الامراض المسببة للاسهال فى العجول مثل لقاح فيروس روتا ولقاح الكلوستريديا فى الاشهر الاخيرة من الحمل على ان تكون الجرعة الاخيرة قبل الولادة بشهر، و فصل العجول الصغيرة عن الكبيرة، و اتباع برنامج تحصين للعجول ضد الامراض المسببة للاسهال، و الفطام التدريجى للحيوانات بالبدء بكميات قليلة من مركزات الأعلاف وبنسب محسوبة لتلافى حدوث اضطرابات المعدة والأمعاء، كذلك يجب التخلص الصحى من النفايات والحيوانات النافقة.

كيف يتم معالجة العجول المصابة ؟
اولا الاسهال الغذائى وذلك بايقاف التغذية بالحليب واعطاء المحاليل الفسيولوجية ومعاودة الرضاعة فى اليوم التالى إذا كانت الحرارة طبيعية ولا يوجد جفاف، كذلك وضع العجول فى مكان جاف ودافئ، و اعطاء فيتامين أ بالعضل، و اعطاء بعض المواد القابضة عن طريق الفم مثل الكاولين والبكتين.

وكيف يتم معالجة الاسهال المعدى؟
بالتشخيص المسبب المرضى وتقديم العلاج المناسب كما سبق ذكره وتجنب الأستخدام العشوائى للمضادات الحيوية والتى تؤدى إلى زيادة مقاومة الميكروبات ولكن تستخدم تبعا لنتيجة المعمل البيطرى، و حقن المحاليل السكرية والفسيولوجية وريديا لتعويض الفاقد من سوائل الجسم، كذلك حقن فيتامين أ بالعضل، و اعطاء خافض حرارة ومضاد للتقلصات المعوية.