الخميس 23 مايو 2024 مـ 12:08 صـ 14 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على أفضل سلالات الأبقار في إنتاح الحليب واللحوم

تتنوع سلالات الأبقار في العالم، فتنقسم السلالات إلى شقين الأول وهي أبقار الحليب والثانية هي أبقار اللحم إلى جانب سلالات آخرى تجمع بين اللحم والحليب، وترشح أوصاف تلك السلالات الغرض من كل واحدة فيها .

وتتباين الأبقار في قدرتها على إعطاء الحليب، والذي يدخل في تصنيع الجبنة، والقشدة، والحلويات وغيرها ، حيث يتم تربية الأبقار في مزارع ضخمة ويتم العناية بها لتقدم أجود أنواع الحليب، ووفقا لمعهد الإنتاج الحيواني التابع لوزارة الزراعة يوجد 12 نوع للأبقار منها ما ينتج حليب واخر ينتج اللحم، وينعرص لكم في السطور التالية ما هي أفضل السلالات.

- سلالات الأبقار التي لديها قدره عالية علي انتاج الحليب

١- سلالة البرون سوس: وهي سلاله سويسرية الأصل ولديها قدره كبيرة علي انتاح الحليب،حيث تحتل المرتبه الثانية عالميا في القدرة علي انتاج الحليب ،وتتميز بقدرتها علي التحمل والصبر، والتأقلم مع الظروف الجوية شديدة البرودة، ويتركز وجودها في جبال الألب بالتحديد،وهي ذات لون بني مختلط بالأسود

٢- الهولشتين: وتعد أشهر أنواع الأبقار المنتجة للحليب، وهي "هولندية ألمانية" ؛ حيث إنّها تعيش في كلتا الدولتين، وهي سلالة قديمة جداً، وتفوق سلالة البرون سوس في إنتاج الحليب، كما أنها تحتل المرتبة الأولى في إنتاج الحليب بين السلالات المختلفة وتتميّز هذه السلالة بقدرتها العالية على التأقلم مع المناخات المختلفة، لذا فهي أكثر سلالة انتشاراً بين أنحاء العالم وتتميّز هذه السلالة باختلاط الألوان؛ حيث إنّها خليط من اللونين الأبيض والأسود، وهي ذات حجم كبير وجسم مرقط بالأبيض والأسود وهذا الترقيط يميز كل بقرة عن الأخرى؛ حيث لا يوجد بقرتان يحملان نفس الترقيط تمامًا، ويصل وزن هولشتاين عند النضج إلى 681.82كيلوغرام.

٣- جيرسي: وهي أصغر سلالات الأبقار حجماً، إذ تزن عند النضج 454.55 كيلوغراماً، وأصلها جزيرة "جيرسي البريطانية"، وتشتهر بعيونها الكبيرة حيث تتميز بوجه عريض ورموش طويلة وعيون بارزة، تستطيع هذه السلالة أن تعيش بسلام في الطقس الدافئ والبارد ولونها بتدرجات البني، ويحتوي حليبها على نسبةٍ عالية من الدهون مقارنةً بغيرها من السلالات الاخري.

٤- السويسرية البنية: تنحدر من جبال الألب في سويسرا، وهي تُعد من أقدم سلالات الألبان في العالم، ويتراوح لونها من الرمادي إلى البني الغامق، وهي مطيعة وكبيرة الحجم وآذانها كبيرة، ويتميز حليب البقرة السويسرية البنية بنسبة البروتين والدهون العالية الموجودة به؛ لذلك فهو مثالي لصنع الجبن.

٥- بقرة غوينسري: تمتاز هذه السلالة من الأبقار بلونها الذهبي، إضافةً للون حليبها القريب من الذهبي بسبب احتوائة على البيتا كاروتين وهو أحد مصادر فيتامين أ.

٦- إيرشاير: وتعد سلالة هذه الأبقار من السلالات الأرستقراطية، نشأت بقرة ايرشاير في جنوب غرب اسكتلندا، تتميّز بدهنها الأبيض مقارنةً بباقي السلالات، وهذه الصفة تُعطها أفضلية عند بيع الذبائح؛ حيث إنّ السلالات الأخرى ذات دهن أصفر مما يجعلها غير مرغوبة. تتغذّى هذه السلالة على المراعي الجبلية، ولونها مختلط بين الأبيض والبني، وجسمها متناسق ومتميز.وتتميز هذه البقرة بأنها تحتوي على تركيبة حليب متوسطة إلى عالية، وعائد حليب متوسط إلى العالي.

6- الهولشتين الحمراء والبيضاء: تشبه خصائصها الهولشتين السوداء والبيضاء ، إلا أنها تختلف في تحملها لدرجات الحرارة المرتفعة، وتحليها بنظام مناعةٍ قوي ضد الأمراض، ونشأت بقرة هولشتاين الحمراء والبيضاء في الولايات المتحدة وكندا، وهي أحدث سلالة أبقار معترف بها إذ أنها نتيجة اختيار لون الشعر الأحمر المتنحي في بقرة هولشتاين؛ وهي تعود إلى عام 1964م، وتتميز هذه البقرة ببقع حمراء وبيضاء، وهي ذات حجم كبير؛ حيث يصل وزنها عند النضج إلى 636.36 كيلوغراماً.

ثانيا سلالات الابقار ذات الإنتاجية الكبيرة من اللحوم؟

1- "الأبردين أنجس" وغالبًا ما يُطلق عليها اسم أنجس وهي سلالة تربي في المناطق غزيرة الأمطار ولديها القدرة علي التأقلم مع أنواع متعددة من الظروف البيئية ،ويكون لونها اسود وبدون قرون وقد نشأت هذه السلالة في المناطق المرتفعة من شمالي أسكتلند

والأنجس الأحمر يعدُّ سلالة مختلفة، تم تطويرها من عجول حمراء، أُنتجت من أبقار من سلالة الأبردين ـ أنْجس. وهي لا تختلف عن سلالة الأبردين ـ أنجس إلا في لونها الأحمر فقط.

2- البراهمان: وهي أبقار تعيش في المناخات الحارة الرطبة. ولهذه الأبقار شعر قصير مسطح وجسم مسطح كبير يساعدها في التخلص من قدر كبير من الحرارة، وهذا يجعلها أكثر ملاءمة لظروف المناطق الحارة الرطبة. وللبراهمان سنام لحميّ فوق أكتافها.

ومعظم هذه الأبقار ذات لون رمادي فاتح أو قريب من الأسود، والقليل منها ذو لون أحمر. وقد أُنتج البراهمان بوساطة التهجين مع أصناف عديدة من الدَّرباني أي البقر الهندي ذي السنام. وتوجد سلالات عديدة ومختلفة من البراهمان في الهند.

3- الشارلاي: سلالة بيضاء كبيرة الحجم جدًا، نشأت في فرنسا. ويلجأ منتجو الأبقار التجاريون إلى الشارلاي للتهجين بينها وبين السلالات الأخرى بسبب أحجامها الهائلة، ولتكوينها القوي الثقيل الوزن ولسرعة نمو عجولها.

4- بقرة هيريفورد: وتمتاز بلونها الأحمر لكن بوجهٍ أبيض ذو قرون ويُطلق عليها غالبًا الأبقار ذات الوجوه البيضاء وأبقار هيرفورد لها أيضًا مساحات بيضاء في صدرها وخاصرتها وأسفل أرجلها وفي نهاية طرف ذيلها.،أصلها من إنجلترا، وتتميز بإنتاج العجول، إضافةً لاستعمالها في التهجين.

تعيش أبقار الهيرفورد في الأراضي العشبية؛ لأنها تستطيع تحمل ارتفاع درجات الحرارة. وهي تحتاج إلى عناية أقل كثيرًا من تلك التي تحتاجها السلالات الأخرى الكبيرة الحجم.

5- هيرفورد أجم ( عديم القرون )

الهيرفورد الجماء هي شبيهة بأبقار هيرفورد إلى حد كبير لكنها بغير قرون وهذه السلالة (النوع) من أبقار الهيرفورد أصبحت معروفة بأنها سلالة مستقلة. وقد طورت هذه السلالة في ولاية أيوا بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1900م عن طريق التهجين بين أبقار هيرفورد الجماء.

6- بقرة ليموزين: أصولها فرنسية، تشتهر بصغر حجمها، وبلونها البني إضافةً أن لها قرون، وتمتاز بكثافة عضلاتها ولحومها قليلة الدهون، وبالتالي تعد مناسبةً للتهجين.

ثالثا سلالات الابقار ثنائية الغرض

وهي بقرة سيمينتال: ذات اللون الأحمر والأبيض، والوجه ذو القرون، نشأت في سويسرا. وتوجد هذه السلالة في أنحاء كثيرة من أوروبا، حيث تربى لإنتاج اللحم والحليب ولاستخدامها في جر الأثقال. ويتفاوت لونها بين الأحمر أو البني الفاتح والأبيض وتمتاز بإنتاج الثيران.