السبت 20 أبريل 2024 مـ 12:42 مـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

فوائد مذهلة للرجلة .. تعرف عليها

الرجلة نبات عشبي طوله من ١٠ الي ٣٠ سنتيمتر ، له اسماء عديدة من بينها البقالة ورجل الاوز وسالف العروس، تزرع في معظم أنحاء العالم بسبب المغذيات والفيتامينات والمعادن المعززة للصحة و مذاقها اللذيذ والرائع، في العديد من البلدان تباع فى سلاسل الهايبر ماركت الشهيرة بأسعار مرتفعة. وتتعدد فوائد «الرجله» سواء كانت صحية او غذائية ونستعرض تلك الفوائد في التقرير التالي.

- الوقاية من السرطان

تعد واحده من اهم المصادر الغذائية التي بها عناصر تقي من السرطان لاحتواءها على كمية كبيرة من فيتامين «ج»و «» وكلاهما يعمل كمضادات للأكسدة لمنع بعض أنواع السرطان وخاصة سرطان الرئة والفم، كما تحتوى علي مستويات عالية جدًا من أحماض الأوميجا 3 الدهنية والتي تعتبر على نطاق واسع أفضل مصدر لهذه الأحماض الدهنية المفيدة حيث تساعد الأوميجا 3 على تقليل كمية الكوليسترول “الضار” في الجسم وتعزيز توازن الكوليسترول الصحي في مجرى الدم.

- المحافظة على عظام قوية

تحتوى الرجلة على مجموعة كبيرة من المعادن منها الحديد والكالسيوم والماغنيسيوم والمنجنيز حيث أنها عناصر ضرورية لتطوير أنسجة العظام وتسريع عملية شفاء العظام في الجسم والتي تجعلها خيارًا صحيًا للأشخاص الذين يرغبون في حماية عظامهم.

- التئام الجروح

تحتوي الرجلة على الحديد الذي يلعب دورًا مهمًا في تسريع عملية التئام الجروح و يساعد في تكوين كرات الدم الحمراء المكون الأساسي للهيموجلوبين الذي ينقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، حيث انه بدون الإمداد المناسب بالأكسجين لا يمكن أن يحدث التئام الجروح، كما تساعد علي تحسين الدورة الدموية

وتحتوى الرجلة على تسبة عالية من الحديد والنحاس حيث تعمل هذه المعادن على تحفيز إنتاج خلايا الدم الحمراء والحديد والنحاس وهما مهمان لتحسين الدورة الدموية مما يعمل على وصول المزيد من الأكسجين إلى الأجزاء الأساسية من الجسم، وزيادة سرعة شفاء الخلايا والأعضاء، وزيادة نمو الشعر، وتحسين عام في كفاءة التمثيل الغذائي.

- تحسين الرؤية

تلعب الرجلة دور كبير في تحسين النظر وذلك بسبب ما تحتوية فيتامين "أ" والبيتا كاروتين وهما لهم كبير فى المحافظة على صحة العين وتحسين الرؤية و تساعد تناول الرجلة في منع أمراض التنكس البقعي وإعتام عدسة العين من خلال القضاء على الجذور الحرة التي تهاجم خلايا العين و هذه الأمراض الشائعة مرتبطة بالعمر

الأمراض الجلدية

بسبب احتوئها علي فيتامين "ا" تعد الرجلة من أفضل البدائل لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض الجلدية،حيث تساعد في شفاء خلايا الجلد بالإضافة الي الحفاظ علي المظهر الصحي للبشرة وتقلل من التجاعيد وتشجع على شفاء خلايا الجلد وإزالة الندبات والعيوب عند تناوله بشكل منتظم.

- المساعدة على تقليل الوزن نظرًا لأن الرجلة منخفضة جدًا في السعرات الحرارية وغنية بالعناصر الغذائية و الألياف وبالتالى عند تناولها يشعر الإنسان بالشبع بعد تناولهاوتمد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة بدون رفع السعرات الحرارية بالجسم وبالتالي يساعد على خفض الوزن.

- منع اضطرابات النمو أوميغا 3 الموجود في الرجلة يعمل علي خفض بعض اضطرابات النمو ، مثل التوحد و ADHD وغيرها من القضايا التي تؤثر على ملايين الأطفال في جميع أنحاء العالم. لذلك فإن إدراج الأطعمة الغنية بألأوميجا 3 في النظام الغذائي اليومى يساعد على تقليل كل اضطرابات النمو هذه لدى الأطفال. تحتوى الرجلة على الميلاتونين وهو هرمون يمكن أن يساعدك على النوم.

الإستخدامات الغذائية

تؤكل كخضروات ورقية في الولايات المتحدة ، كنا يمكن تناول الرجلة طازجة وإضافتها الى السلاطات أو مطبوخة مثل السبانخ، ويستخدم السكان الأصليون الأستراليون بذور الرجلة لصنع كعك البذور، ويستخدم اليونانيون الأوراق والسيقان مع جبنة الفيتا والطماطم والبصل،و تستخدم في المعجنات المخبوزة مثل البيتزا، يتم استخدامه كمكون للشوربات في جنوب البرتغال.