الخميس 23 مايو 2024 مـ 12:48 صـ 14 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

دماك : ” تيمبي ” يصحيح درجة حموضة محلول الرش

تطرح شركة دماك للتنمية الزراعية "تيمبي" , الذي يتركب من فوسفور بنسبة 31% ونيتروجين بنسبة 5% , يعمل علي خفض درجة حموضة محلول الرش وعلي تقليل التوتر السطحي كما يعمل كمزيل لعسر الماء ومادة ناشرة ولاصقة .

وأضح المهندس محمد مطير مدير الدعم الفني في شركة "دماك" , أن المنتج يتميز بأنه مؤشر لدرجة الحموضة بتغير لون المحلول , وسريع تام الذوبان في الماء ولا يحتوي علي الكلور والصوديوم الضارين بالنبات والتربة , و يخلط مع معظم الأسمدة والمبيدات الزراعية , كما أوصي بمعدلات الاستخدام لكل 100 لتر ماء لأشجار الفاكهة بمعدل 100 سم قبل التزهير وبعد العقد , ويطبق للخضر والمحاصيل الحثلية بمعدل 100 سم لكل 100 لتر ماء بعد ظهور اول 4 ورقات .

بالإضافة إلي أهمية ضبط درجة حموضة محلول الرش الضي يؤدي الي اقصي استفادة من المركب سواء كان المركب مبيد او سماد أو منظم نمو , يحتوي علي تركيز عالي من عنصر الفوسفور بالاضافة الي عنصر النيتروجين في صورة سهلة الامتصاص للنبات , وبالتالي يسرع من نمو الجذور وزيادة التزهير وسرعة وتجانس التلوين في الثمار , كما يعمل علي تحسين خواص الثمار وجودتها وصلاحيتها بعد الجمع .

وينصح مطير بطريقة الاستخدام الأمثل للمركب , بملئ خزان ماتور الرش بكمية المياه المطلوبة , ثم الاضافة ببطء ل تيمبي الي الخزان بالتقليب حتي تصل لدرجة الحامضية المطلوبة بدليل اللون , وتعتبر اخر مرحلة هي إضافة المركبات.