الأربعاء 17 أبريل 2024 مـ 04:12 صـ 8 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”الأرض” تحذر من موجة حارة على الأشجار والنباتات المزهرة

حذر خبير "الأرض" من موجة حارة تسود البلاد يومي الأربعاء والخميس، حيث يخشى منها على الأشجار والنباتات المزهرة، مالم يكن المزارع قد أخذ بأسباب الوقاية منها.

وقال خبير "الأرض" في تصريح خاص، إنه يجب على المزارعين الالتزام بالري ليل الأربعاء، وليل الخميس، واستخدام محاليل سليكات البوتاسيوم والطحالب البحرية (رشا)، لتوفير محتوى رطوبي جيد في منطقة انتشار الجذور، وتكسية المجموع الخضري والزهري بطبقة السليكات الواقية من أشعة الشمس، وإمدادها أيضًا بالأحماض والمعادن الموجودة في الطحالب، لتكسبها صفات مقاومة الظروف البيئية الصعبة.
وأوضح الخبير أنه في حالة ارتفاع درجات الحرارة فجأة، وفي توقيت بيولوجي غير متوقع للزراعات، فإن الأشجار والنباتات تواجهها ببخر زائد عن المعدلات الطبيعية، "ولذا يجب نوفير مياه كافية لتعويض الخلية النباتية عن البخر المرتفع، من خلال امتصاص الماء من المجموع الجذري.
وفي حالة جفاف التربة حول الجذور، وارتفاع الحرارة، تفقد النباتات محتواها من العصارة، فتتعرض النموات الغصة للذبول والتساقط، وأضعفها الشماريخ الزهرية.
وبخصوص الأشجار التي أزهرت كعادتها مبكرا، يُخشى من تأثر حبوب اللقاح سلبا، حيث تتضرر خصوبتها، وبالتالي يصبح العقد الزهري غير مضمون.