الأربعاء 22 مايو 2024 مـ 11:51 مـ 14 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

توصيات وملاحظات هامة لحماية القمح مع ارتفاع دراجات الحرارة 

تعتبر فترة مابعد طرد السنابل في محصول القمح من أهم الفترات التي يجب الاهتمام بالمحصول فيها، وفقا لهيئة الارصاد الجوية فان الفترة القادمة قد تشهد ارتفاع في درجات الحرارة مما قد يوثر علي المحصول.
وهناك بعض الملاحظات والتوصيات التي قد تفيد المزارع للحد من أى آثار سلبية لهذه التقلبات

1- الطرد المبكر لجميع الأصناف تقريباً وخاصة المنزرعة أول هاتور (10- 15 نوفمبر 2020) والتي قد تحتاج إلى تكثيف إضافة البوتاسيوم حتى لا يحدث ضرر للطور اللبني أو العجيني بسبب ارتفاع الحرارة.
2- انعدام تأثير الصدأ الأصفر حيث ان المرض تحت الحد الحرج للاصابة (Sporadic ) ولم يسبب خسائر لهذا الموسم نظراً لعدم انخفاض الحرارة واتباع السياسة الصنفية بحزم لهذا الموسم ومع ذلك فالمتابعة والرصد الدقيق للحقول هام جداً بسبب الانخفاض فى الحرارة هذه الايام.
3- توقع ظهور مرض البياض الدقيقي وخاصة فى مناطق مصر الوسطى وشرق الدلتا بسبب ارتفاع الحرارة وزيادة الرطوبة النسبية خلال هذه الفترة.
4- كما يتوقع زيادة ملحوظة في تعداد حشرات المن و التربس بدرجة قد تسبب تكوين للندوة العسلية ، لذلك فلابد من الفحص الدوري والمستمر للحقول وعند ظهور الاصابة يتم المكافحة بالمبيدات المناسبة.
5- وجود بعض المناطق الخالية من الحبوب فى اسفل السنبلة وخاصة للصنف جيزة 171 فى بعض المناطق يرجع لحدوث خلل فى الاخصاب بسبب الانخفاض الحاد فى الحرارة او الامطار الغزيرة اثناء عملية الاخصاب وغير مؤثر بدرجة كبيرة