الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 12:09 مـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

في 10 دقائق.. الزراعة تكشف عن أجهزة جديدة متطورة للتلقيح الاصطناعي ونقل الأجنة في الأغنام والماعز

أعلن الدكتور هاني حسن مدير معهد التناسليات الحيوانية، أنه لأول مرة في مصر وفي معهد بحوث التناسليات يتم التلقيح الاصطناعي ونقل الاجنة في الاغنام والماعز باستخدام منظار البطن الجراحي المحمول وقسطرة روبرتسون المتوافقة مع المنظار لغرض التلقيح الاصطناعي ونقل الأجنة باستخدام قصيبات السائل منوي او جنين مجمد.


واضاف حسن في بيان رسمي صادر عن الوزارة، أن هذه الطريقة ملائمة وعملية سريعه للتطبيق داخل المزرعة، حيث تستغرق الحالة الواحدة للتلقيح أو نقل الأجنة أقل من 10 دقائق مما يوفر الوقت والمجهود، مضيفا أن الحالات التي يتم إجراء التلقيح او نقل الأجنة لها تكون نسبة “العشار” منها مرتفعة بالمقارنة بالتلقيح عن طريقة عنق الرحم أو الطرق الجراحية التقليدية.


وأضاف مدير معهد التناسليات الحيوانية أن هذه الطريقة تسهم في نشر ثقافة التلقيح الاصطناعي ونقل وزراعة الأجنة في الاغنام والماعز على مستوي المزارع مما يساعد علي التوسع في علاج مشاكل الخصوبه وكذلك التحسين الوراثي وتهجين السلالات للمجترات الصغيرة والذي بدوره يؤدي الي زياده معدلات انتاج اللحوم والالبان ومن ثم زياده أرباح المربي.


وأشار إلى أن هذه الطريقة تساعد على تهجين السلالات في الأغنام والماعز، حيث يمكن الحصول علي خراف وزن 70-80 كيلو عند عمر سنة بدلا" من السلالات المحلية"، التي لا يزيد وزنها عن 50 – 60 كليو وكذلك زيادة في إنتاج اللبن في الماعز والأغنام.

موضوعات متعلقة