الثلاثاء 21 مايو 2024 مـ 05:58 مـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف علي الطريقة الصحيحة لتسمين الماشية

تعتبر عملية التسمين زيادة وزن الحيوان في أسرع وقت ممكن والحصول علي أعلي إنتاجية , وهناك عدة عوامل لتحديد معدل التسمين للحيوان يبرزها التقرير الاتي :

• نوع السلالة المستخدمة فمثلا السلالة العادية معدل تسمينها بطئ وقليل علي عكس السلالات الأخري مثل الأنغوس , الهيرفورد والليموزين التي يصل وزنها في نهاية مرحلة معدل التسمين إلي 1000 كيلو ووزن اللحم فيها إلي أكثر من 65% بغد عملية الذبح .

• حجم الحيوان وحالته الصحية حيث أن الحيوان المربي علي أن يكون جسمه عريض يغطي معدلات تسمين أعلي علي عكس جسم الحيوان الصغير .

• وتحصين الحيوان منذ الصغر يؤثر علي صحته اذا كان يعالج بصورة دورية ضد الأمراض الطفيلية فإنه يزيد من معدلات التسمين .

• عمر الحيوان يختلف السلالة العادية التي تربي فاقصي عمر للتسمين عام ونصف بل ممكن الوزن يقل إما السلالات الخاصة بالتسمين المذكورة في بداية التقرير يصل التسمين لعمر عامين ونصف .

عوامل تغذية العجول

يعد عامل التغذية مهم لأنه يظهر إذا كانت ستنجح عملية التسمين منذ البداية وتحتاج تغذية المواشي إلي أعلاف مركزة بجانب الأعلاف الخشنة لأن المركزة تعطي تحدد البروتين والماية المتوفرة بجسم الحيوان بنسب متوزازنة , يقصد بالتسمين ارتفاع نسبة اللحم وليس الدهن , كما أن تبن من الأعلاف الخشنة المستخدمة ولكن فقير في المادة الغذائية مما يجعلنا نلجأ إلي التبن المعالج بالماء .

3 أخطاء يقع فيها المربيين

يقع المربين في بعض الأخطاء تقلل من معدلات التسمين , منها غلق الباب والنوافذ ومصادر التهوية مما يصيب الحيوان بالأمراض التنفسية .

2- وضع الماء للبهائم في أوقات محددة يجعلها مضربة عن الطعام .

3- تقديم نوع ثابت من الأعلاف مما يقلل مناعة البهيم علي المدي الطويل ويصاب بنقص الفيتامين وبعض الأملاح المعدنية والعناصر المهمة , ولابد من تدارج هذه الأخطاء لأنها تسبب تدهور في الثروة الحيوانية في مصر .