الأرض
الأربعاء 24 يوليو 2024 مـ 06:56 صـ 18 محرّم 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مشروع ب200 جنيه فقط ..انتاج الفيرمي كمبوست من مركز البحوث الزراعية

مع بدء تطبيق قانون الزراعة العضوية والطفرة التصديرية للحاصلات الزراعية المصرية يتجه الكثير من أصحاب المزارع إلى تطبيق الزراعة العضوية والتي يعد استخدام السماد العضوي أحد مقوماتها الهامة و من بين تلك الوسائل استخدام دودة الكمبوست في إنتاج ما يعرف بالفيرمي كمبوست، و نقدم في النقاط التالية كل ما تريد معرفته عن إنتاج دودة الفيرمي كمبوست وفقا للمعمل المركزي للمناخ الزراعي.

1- تباع دودة الفيرمي كمبوست بمعمل المناخ الزراعي التابع لوزارة الزراعة.

2- بعدد 200 دودة ثمنها 200 جنيه مصري، تستطيع أن تبدأفي مشروعك.

3- بعد مرور أربعة أشهر ستنتج الديدان أكثر من ألفين دودة.

4- تنتج الدودة الاسمدة العضوية الأجود في العالم وتخلط في التربة لتخصيبها ويعرف سمادة بالفيرمي كمبوست.


5- تنتج الالفين دودة 30 كيلو فيرمي كمبوست شهريا.

6-تمر عملية الإنتاج تبدأ بتحضير وعاء التربية من البلاستك أو أحواض خرسانيه معزولة.

7- يتم ثقب الأحواض البلاستيك من الأسفل والجوانب بانتظام بأبعاد منتظمة كل 1/2 سم، للتخلص من المياه الزائدة عند الترطيب فعلى الرغم من أن هذه الدودة تحب الرطوبة، فإن الماء الفائض والمختزن قد يقتلها.

8- يتم بعد ذلك اعداد الفرشة «المهد» الذي يوفر الرطوبة المطلوبة لتهوية القاع بخلط مواد عضوية كمخلفات قش الأرز وأوراق الأشجار الجافه وذلك قبل ترطيبها جيدا بنقعها في المياه لمدة يوم كامل ثم قطع ورق جرائد إلى شرائح أو ورق الكرتون وتنقع في المياه.

9- يخلط كل ذلك مع الفرشة ثم نقوم بملء الوعاء حتى نصف ارتفاع، ثم نقوم بعمل مخلوط وذلك بإضافتها إلى جزء من التربة الطينية أو حتى القليل من الكمبوست الجاهز ونخلطها جيدا كنوع من محاكاة الطبيعة للديدان.

10- تتغذى هذه الديدان على مخلفات الطعام من فاكهه وخضروات، أوراق النباتات الناتجة من العمليات الزراعية المختلفة (التقليم – الخف)، ومخلّفات الموسم الزراعي، حتى أوراق الشاي وتفل القهوة.

موضوعات متعلقة