الأحد 14 أبريل 2024 مـ 12:30 صـ 4 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

العيش الأبيض لا يحتوي على أي عنصر غذائي.. ويعود جذوره لأصل أمريكي

قالت الدكتورة شكرية المراكشي ، خبيرة الزراعات إن الطحين الأبيض الحالي يصنع من قمح مُعالج بالمبيدات الكيميائية، والحشرية والمواد التي تقضي على الفطريات، فقد تمت الموافقة على 60 مادة كيميائية لتبييض القمح.

وسبق أعلنت المحكمة الفيدرالية عام 1910، أن الطحين الأبيض غير ملائم كطعام للبشر، وبسبب الضغوط السياسية لأصحاب صناعة الطحين، توقف تنفيذ القانون، ولم تعد إدارة الغذاء والدواء تشير إليه.
ولا يحتوي الطحين الذي تم تبييضه على أي عنصر غذائي، وأثناء عملية التصنيع يتم إزالة لب القمح الذي يحتوي على 75% من العناصر المهمة للجسم مثل الفيتامينات والمعادن.
ويعمل المصنعون بعد إزالة العناصر الغذائية يعمل على تبييض القمح، وإضافة الكلوراين ديوكسايد لتبييضه وتحسينه.
ومن ثمّ يستعملون الامونيوم كاربونايت والكلس والألوم لجعله اكثر جاذبية للمستهلك في المرحلة النهائية.

كما تتم إضافة السوربيتان مونو ساتيرايت، وهذه المادة تعتبر مادة مسرطنة وتم منع استخدامها في عدد من البلدان. ويعد أسوأ مكون من بين هذه المكونات، هي مادة البوتاسيوم، بروماي. هذه المادة تعتبر مادة مسرطنة، وتم منع استخدامها في عدد من البلدان.
ويستخدم الطحين الابيض كمبيد طبيعي للحشرات، ويقتل أي حشرة تحاول استهلاكه، كما يحتوي على حمض أميني يضاف إلى المخبوزات لتسريع عملية التصنيع،.
ويحتوي الطحين على الألوكسان لجعله طازجا ونظيفا، ولكنها مادة تسبب السكري، وتبينت الدراسات انها تؤثر سلبا على البنكرياس وتدمر الخلايا.