الثلاثاء 21 مايو 2024 مـ 05:51 مـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف علي أسباب سقوط أزهار الزيتون 

يرجع تساقط ازهار الزيتون الي العديد من الأسباب، وفي نقاط يقدم لكم موقع الأرض تلك الأسباب في شرح بسيط وواضح


●الري غير المنتظم
إن عدم الانتظام في عملية الري يوثر في تساقط أزهار الزيتون، حيث أن الإسراف في الري أو تعطيش الأشجار يؤدي إلى اختلال توازن الشجرة، كما يودي الي اختناق الجذور مما ينتج عنه ضعف تنفس واختلال في عمليات الشجرة الفسيولوجية ، وبالتالي عدم قدرتها علي الإحتفاظ بالتزهير الكثيف فتتساقط الزهور، والتعطيش الشديد يؤدي الي ضعف عام في الشجرة وخلل في قدرتها علي القيام بوظائفها الحيوية فتتساقط الأزهار .

●عدم الاهتمام بالتسميد للشجرة
يعد التسميد عامل هام في الحفاظ علي عدم تساقط ازهار الزيتون، حيث أن عدم الاهتمام بالتسميد الشتوي للشجرة يؤدي إلي بطيء معدل النمو ينتج عنه ضعف عام ثم تساقط الزهور وتصبح الشجرة غير قادرة علي تحمل حاجة الأزهار للغذاء ، فتتساقط معظمها، كما أن الإسراف في عملية التسميد يؤدي إلي ضعف في منطقة الإنفصال وهو عنق الزهرة الملتصق بالشجرة .


●نسبة الملوحة
إن ارتفاع نسبة الأملاح في ماء الري أو في التربة ينتج عنه إجهاد للأشجار وبالتالي يودي الي فقدان القدرة علي القيام بالعمليات الحيوية المهمه من تزهير وعقد وخلافه .

كما أن ارتفاع نسبة الملوحة يحدث ضرراً كبير في الجذور ويجعلها ضعيفه كما تكون معرضه للإصابات المرضية بالنيماتودا أو بفطريات التربة أو كليهما .

●الإصابات الحشرية الربيعية
إن الإصابة بالحشرة القطنية او دودة أوراق الزيتون من أهم عوامل فقدان زهور الزيتون لذلك يحب مراقبة الأشجار وعند ظهور الإصابة ننصح بسرعة الرش قبل أن تتمكن من إلحاق الضرر .