الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 01:07 صـ 9 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على أفضل طريقة لزراعة الكوسة

الكوسة تعد من المحاصيل الصيفية التى تتميز بسهولة زراعتها ، سواء فى الحديقة أو في حاويات، لذلك يقدم موقع " الارض" طريقة زراعة الكوسة بالخطوات التالية:

اولا: طرق الزراعة
- تزرع الكوسة بطريقتين ، إما عن طريق زرع البذور أو عن طريق شراء نبات كوسة صغير مسبقًا وزرعه في حديقة . إذا اخترت أن تزرع الكوسة من البذور فعليك أن تبدأ بعمر 4-6 أسابيع قبل وقت الزراعة في الهواء الطلق .


- إذا اخترت أن تزرعها عن طريق الكوسة الصغيرة فهذه الطريقة أسهل دائمًا وأقل استهلاكا للوقت ، ولكن قد لا يكون المحصول النهائى مثالياً مقارنة بذراعتها من البذور .

ثانيا: وقت الزراعة
يعد اختيار وقت زراعة الكوسة المناسب أهم خطوة ، ويعد فصل الصيف هو انسب وقت ، حيث تزدهر وتنتج أفضل أنواع الثمار ، فهى محبة لأشعة الشمس الوفيرة ولن تحقق نتائج جيدة في التربة الباردة ، فيجب أن تتعرض لأشعة الشمس يوميا من 6-10 ساعات .


لذلك يجب زراعتها عندما تكون درجة حرارة التربة في الهواء الطلق على الأقل 13 درجة مئوية وهذا يحدث عادة بعد الأسبوع الأول أو الثاني من الربيع .

ثالثا: تحضير التربة
قبل زراعة الكوسة سيلزمك بعض الوقت لتحضير التربة المناسبة ، فإن تحضير التربة قبل عدة أشهر سيوفر أفضل الظروف فى طريقة زراعة الكوسة، وتبدأ عند طريق خلط التربة ومكوناتها مع الأسمدة لتزويد التربة بالمواد الغذائية الضرورية ، ثم يأتى اختبار درجة الحموضة في التربة وتعديله إذا لزم الأمر ؛ حيث تفضل الكوسة درجة حموضة التربة بين 6 و 7.5

ولكى تصبح التربة أقل حمضية قم بخلطها مع طحالب الجفت أو إبر الصنوبر . ولجعل التربة أكثر حمضية ، قم بخلطها مع الجير .

ضع السماد في التربة قبل شهر من الزراعة ثم قم بتغطية المهاد حتى وقت الزراعة ، إذا لم تعد التربة بشكل جيد قم بخلطها مع كمية من الرمل .

رابعا: البذور
إذا كنت تفضل عدم زراعة البذور مباشرة في التربة ، يمكنك البدء في زراعة بذور الكوسة في الداخل مدة 4-6 أسابيع قبل زرعها في الهواء الطلق، فضع بذرة واحدة في كل حاوية وقم بتغطيتها بـ ⅛ بوصة من خليط التنقيط والماء .

قم بوضعها فى أشعة الشمس وتكون على الأقل 16 درجة مئوية ، وعندما تنبت المجموعة الثانية من الأوراق تصبح الكوسة جاهزة للزراعة في الهواء الطلق .

خامسا: خطوات زراعة الكوسة :
أ- استخدم مجرفة لحفر حفر صغيرة لوضع البذور ، إذا كنت تزرع بذورًا فستحتاج إلى وضع كل بذرة على عمق ½ بوصة تحت التربة حتى تحصل على كمية مناسبة من الماء وأشعة الشمس، وإذا كنت تزرع نبات كوسة صغير ، احفر كل ثقب ليكون أكبر بقليل من جذر النبات . حافظ على مسافة 75-100 سنتيمتر بين كل صف .

ب - ترقب الكوسة عندما تبدأ بالنمو ، فهى تتطلب صيانة أقل من نباتات أخرى . تخلص من أي أعشاب ضارة ، وضع طبقة من السماد إذا استمرت مشكلة الأعشاب الضارة فإن وضع السماد يعمل على تعزيز نمو الكوسة الخاص بك ، وقم بقطع الثمار والفروع المريضة التي تموت لمنع انتشار المرض إلى أجزاء أخرى من النبات ، ولتعزيز النمو المستمر .


ج - تعتمد طريقة زراعة الكوسة على التلقيح ، قم بإختيار زهرة الكوسة الذكور ويمكن معرفتها من خلال الجذع الطويل والنحيل ورؤية السداة في مركز الكوسة . قم بفرك السداة داخل زهرة الكوسة الإناث التى تعرف بسيقانها القصيرة ولا تمتلك أسدية . يمكنك القيام بذلك لمجموعة كبيرة من الزهور أو عدد قليل فقط ، اعتمادًا على مقدار الوقت لديك والنمو الذي تحتاجه .

د - قم بحصد نبات الكوسة عندما يصل إلى 4 بوصات على الأقل لتكون نضجت بشكل كامل ، استخدم سكين حاد لقطع الكوسة من الجذع ، سوف تستمر المحاصيل في النمو حتى الشتاء الأول إذا ثبتت بشكل جيد خلال فصل الربيع .