الأرض
الأحد 8 سبتمبر 2024 مـ 04:37 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان أعمال تنفيذ مشروع المستودع الاستراتيجي بمحافظة الفيوم وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان معرض أهلاً مدارس وعدداً من المجمعات الاستهلاكية وفروع الجملة وزير التموين ومحافظ الفيوم يعقدان اجتماعاً مع أعضاء الغرفة التجارية مع ثالث ايام معرض أهلا مدارس.. غرفة القاهرة ترصد التخفيضات وجودة السلع انخفاض صادرات فول الصويا في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوى تاريخي أحدث الطرق لاستخراج البوليفينول من أوراق الزيتون ضبط 6 أطنان أسمدة زراعية محظور تداولها خارج الجمعيات الزراعية أوكرانيا تصدر المنتجات الزراعية إلى أسواق 63 دولة المواد النباتية الخالية من الأمراض تطمئن مزارعي الموز الأفارقة ”فاروق” و”الأنصاري” يفتتحان مركز الخدمة المطور بمديرية تموين الفيوم وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان الصومعة المعدنية والمخبز الآلي وخطوط الإنتاج بفرع مطاحن مصر الوسطى وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان أعمال تنفيذ مشروع المستودع الاستراتيجي بمحافظة الفيوم

تعرف على أفضل طريقة لزراعة الكوسة

الكوسة تعد من المحاصيل الصيفية التى تتميز بسهولة زراعتها ، سواء فى الحديقة أو في حاويات، لذلك يقدم موقع " الارض" طريقة زراعة الكوسة بالخطوات التالية:

اولا: طرق الزراعة
- تزرع الكوسة بطريقتين ، إما عن طريق زرع البذور أو عن طريق شراء نبات كوسة صغير مسبقًا وزرعه في حديقة . إذا اخترت أن تزرع الكوسة من البذور فعليك أن تبدأ بعمر 4-6 أسابيع قبل وقت الزراعة في الهواء الطلق .


- إذا اخترت أن تزرعها عن طريق الكوسة الصغيرة فهذه الطريقة أسهل دائمًا وأقل استهلاكا للوقت ، ولكن قد لا يكون المحصول النهائى مثالياً مقارنة بذراعتها من البذور .

ثانيا: وقت الزراعة
يعد اختيار وقت زراعة الكوسة المناسب أهم خطوة ، ويعد فصل الصيف هو انسب وقت ، حيث تزدهر وتنتج أفضل أنواع الثمار ، فهى محبة لأشعة الشمس الوفيرة ولن تحقق نتائج جيدة في التربة الباردة ، فيجب أن تتعرض لأشعة الشمس يوميا من 6-10 ساعات .


لذلك يجب زراعتها عندما تكون درجة حرارة التربة في الهواء الطلق على الأقل 13 درجة مئوية وهذا يحدث عادة بعد الأسبوع الأول أو الثاني من الربيع .

ثالثا: تحضير التربة
قبل زراعة الكوسة سيلزمك بعض الوقت لتحضير التربة المناسبة ، فإن تحضير التربة قبل عدة أشهر سيوفر أفضل الظروف فى طريقة زراعة الكوسة، وتبدأ عند طريق خلط التربة ومكوناتها مع الأسمدة لتزويد التربة بالمواد الغذائية الضرورية ، ثم يأتى اختبار درجة الحموضة في التربة وتعديله إذا لزم الأمر ؛ حيث تفضل الكوسة درجة حموضة التربة بين 6 و 7.5

ولكى تصبح التربة أقل حمضية قم بخلطها مع طحالب الجفت أو إبر الصنوبر . ولجعل التربة أكثر حمضية ، قم بخلطها مع الجير .

ضع السماد في التربة قبل شهر من الزراعة ثم قم بتغطية المهاد حتى وقت الزراعة ، إذا لم تعد التربة بشكل جيد قم بخلطها مع كمية من الرمل .

رابعا: البذور
إذا كنت تفضل عدم زراعة البذور مباشرة في التربة ، يمكنك البدء في زراعة بذور الكوسة في الداخل مدة 4-6 أسابيع قبل زرعها في الهواء الطلق، فضع بذرة واحدة في كل حاوية وقم بتغطيتها بـ ⅛ بوصة من خليط التنقيط والماء .

قم بوضعها فى أشعة الشمس وتكون على الأقل 16 درجة مئوية ، وعندما تنبت المجموعة الثانية من الأوراق تصبح الكوسة جاهزة للزراعة في الهواء الطلق .

خامسا: خطوات زراعة الكوسة :
أ- استخدم مجرفة لحفر حفر صغيرة لوضع البذور ، إذا كنت تزرع بذورًا فستحتاج إلى وضع كل بذرة على عمق ½ بوصة تحت التربة حتى تحصل على كمية مناسبة من الماء وأشعة الشمس، وإذا كنت تزرع نبات كوسة صغير ، احفر كل ثقب ليكون أكبر بقليل من جذر النبات . حافظ على مسافة 75-100 سنتيمتر بين كل صف .

ب - ترقب الكوسة عندما تبدأ بالنمو ، فهى تتطلب صيانة أقل من نباتات أخرى . تخلص من أي أعشاب ضارة ، وضع طبقة من السماد إذا استمرت مشكلة الأعشاب الضارة فإن وضع السماد يعمل على تعزيز نمو الكوسة الخاص بك ، وقم بقطع الثمار والفروع المريضة التي تموت لمنع انتشار المرض إلى أجزاء أخرى من النبات ، ولتعزيز النمو المستمر .


ج - تعتمد طريقة زراعة الكوسة على التلقيح ، قم بإختيار زهرة الكوسة الذكور ويمكن معرفتها من خلال الجذع الطويل والنحيل ورؤية السداة في مركز الكوسة . قم بفرك السداة داخل زهرة الكوسة الإناث التى تعرف بسيقانها القصيرة ولا تمتلك أسدية . يمكنك القيام بذلك لمجموعة كبيرة من الزهور أو عدد قليل فقط ، اعتمادًا على مقدار الوقت لديك والنمو الذي تحتاجه .

د - قم بحصد نبات الكوسة عندما يصل إلى 4 بوصات على الأقل لتكون نضجت بشكل كامل ، استخدم سكين حاد لقطع الكوسة من الجذع ، سوف تستمر المحاصيل في النمو حتى الشتاء الأول إذا ثبتت بشكل جيد خلال فصل الربيع .