الأحد 14 أبريل 2024 مـ 12:43 صـ 4 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

المعاملات الزراعية للبشملة ..حساسة للماء وتزرع في ابريل 

تعد البشملة واحدة من أكثر أشجار الفاكهه انتشارا في الآونة الأخيرة، نظرا للأقبال الشديد عليها من المستهلك المحلي وكذلك الأسواق الخارجية، وهي اشجار دائمة الخضرة يبلغ ارتفاعها 4 أمتار ويمكن تربيتها أفقيا أو رأسيا.

يفضل زراعة البشملة بالبذور نظرا لصعوبة إكثارها بالعقل، وتزرع بالبذور في فبراير ومارس وابريل، إلا أن إكثرها بالترقيد الهوائي وهو الافضل يتم في أبريل أو سبتمبر من كل عام.

تعد البسملة واحدة من الأشجار المتحملة للجفاف لكن الثمار الجيدة تحتاج إلى ريس منتظم، إذ أن الأشجار تحتاج إلى سقي منتظم عند تفتح الأزهار وكذلك وقت نضج الثمرة.

خلال العام الأول بعد زراعة البشملة تحتاج البشملة إلى الري بغزارة حتى تنمو بسرعة، إلا أن ذلك يتطلب التأكد من عدم وجود عفن في الجذور.
ويسقى النبات في العام الأول من ثلاث إلى أربع مرات في الأسبوع في العام الأول خلال أشهر الصيف ويتم تقليلها في الشتاء، كما أن العام الثاني لا تحتاج إلى أكثر من مرتين ري في الاسبوع في النصف الاول من العام الثاني.

تسقى أشجار البشملة عند التزهير في الربيع
مرتين إلى ثلاث مرات أخرى وعندما تبدأ الثمرة في النضوج يوضع الماء ببطء ، ويترك يغوص في التربة قدر الإمكان ثم يتوقف عندما يبدأ الماء في الجريان.


يتم تقليم شجرة البشملة في العام الاول بعد الزراعة بتطويش الشتلات بعد زراعتها علي ارتفاع 70 سم ، وذلك بانتخاب 4 أفرع قويه موزعه بالتساوي علي الجذع الرئيسي، و في الشتاء التالي لاختيار الأفرع الرئيسية يتم تطويش الأفرع المختارة لمساعدة الشجرة علي التربيع اي اختيار اربع أفرع رئيسية ومنع عملية شرود أياً منها علي حساب الآخر .

يجب أن تراعي في تقليم البشملة المثمرة فيكون بفتح قلب الشجرة للضوء، وتقليم الأفرع المتشابكة، وكذلك المريضة والتي بها أية أضرار ميكانيكية، كما أنه من الضروري مراعاة عدم الجور على أطراف الأفرع نظراً لأنها تحمل محصول العام التالي ، فمن المهم الحفاظ عليها ، مع ضرورة تطويش الأفرع الشاردة خاصة في الأشجار المتقدمة في العمر لتركيز الغذاء علي الأفرع حاملة المحصول .

كذلك يراعى عند تقليم البشملة أن يتم إزالة السرطانات التي تنمو حول جذع الشجرة الرئيسي لتوفير الغذاء للأفرع حاملة المحصول، وبصفة عامة يمكن القول بأن تقليم البشملة يكون بالطريقة الكأسية أو الوسط المفتوح علي ساق قصير لمساعدة الشجرة علي القيام بعمليات البناء الضوئي جيداً ومنع حدوث ازدحام وحجب للضوء في وسط وقلب الشجرة .