السبت 20 أبريل 2024 مـ 12:11 مـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

زراعيون يكشفون ل ”الأرض” أهمية زراعة أصناف النخيل.. ومدى جدواه ”اقتصاديا”

الشرباصي : يوصي التبريد الحقلي لمحصول البلح علي 24 درجة مئوية ورصه علي 3 صفوف فقط بالقوالب البلاستيكية


وكيلة المعمل المركزي للنخيل : صنف المجدول يتسم بطول الثمرة والبرحي عريضة ومدببة


عز الدين جاد الله : سعر فسائل النخيل 1400 جنيه بمركز البحوث الزراعية واختبار الأصناف المغشوشة بتحليل DNA


تتميز كل منطقة بزراعة أصناف معينة من النخيل ولكن يشهد صنفا المجدول والجرحي إقبالا من المزارعين والمستهلكين، حيث يعد من المحاصيل التي تدر دخلا اقتصاديا كبير ولا تستهلك كمية كبيرة من المياه.. وفي ظل محاربه وزارة الزراعة الغش التجاري بشأن زراعة النخيل، يقدم موقع الأرض تقريرا كاملا عن المعايير الصحيحة التي تتطابق مع السوق العالمي وتحقق جودة عالية .

من جانبه، أكد د. شريف فتحي الشرباصي مستشار النخيل بمنظمة الفاو- في تصريحات لموقع الأرض، على ضرورة توافر الشروط الأساسية بمحصول البلح منها عدم إصابته بحشرات وتشوهات والالتزام بالأحجام وعدم تواجد أي اثار للمبيدات علي البلح، ويلتزم صنف المجدول بأحجام المتوسطة ومطلوب بالأسواق العربية وآسيا، لافتا الى ان الحجم الكبير يزيد الطلب عليه من الأسواق الأوروبية نظرا لارتفاع سعره .

وأشار إلى أهمية رعاية الشجرة التي تحقق جودة عالية بداية من عمليات التقليم سنويا بطريقة جيدة , عمليات التلقيح كما هو متبع في إصدارات كتب الفاو الأخيرة وعملية التقويف لتجنب حدوث تشوهات , عملية الخسف لتكبير الحجم , تغطيته بأكياس بلاستيكية علي الصنف المجدول لمنع تواجد حشرات والتشوهات .

وأوصي الشرباصي بعمليات الحصاد الجيدة التي يقع فيها المزارعين مما يحول الإنتاج من صنف المجدول إلي سوق محلي , أن يكون هناك ما يسمي بالتبريد الحقلي بوضع المحصول في الحقل تحت مظلات، حيث أنه يحصد في درجات حرارة أعلي من 40 درجة مئوية وعملية التبريد تصل إلي 24 درجة مئوية ثم نقلها إلي المحطات , مشيرا إلى حصاده تبعا لدرجة نضج واللون المطلوب في السوق العالمي بوضعه في أسبته صغيرة لا تزيد الصفوف فوق بعضها عن 3 صفوف لتفادي تدهور مظهرها ثم ينقل إلي محطات التبريد ووضعها في درجات تحت 18 درجة مئوية وبعد ذلك تتم عملية الفرز والتدريج وفقا للأسعار والأحجام المطلوبة .

كما أوضحت الدكتورة رسمية درويش وكيلة المعمل المركزي للنخيل , مواصفات النخلة التي تطرح بطول 50 سم تبدأ التبشير بعد 3 – 4 سنوات , ويبلغ طول الورق من 6 – 8 متر وعرض الجذع 90 سم كما أن طول الجذع يختلف حسب عمر الشجرة , وتتسم الثمرة البرحي بلونها الأصفرالمدبب العريض من الأسفل طولها 5 سم وينتشر زراعته في جميع أنحاء الجمهورية حيث يتسم بالرطوبة في الشمال ونصف رطب في الجنوب بأسوان , إلي جانب توافر صنف البلح المجدول بالوجه القبلي وبالواحات والوادي الجديد وثمرته طويلة تصل إلي 10 سم ونصف جافة بلون مقارب للأسود .

ولفتت إلى أن أنسجة النخيل المنزرعة تبدأ في التبشير من مدة 4 – 5 سنوات والمحافظة علي الشجرة وزيادة التسميد بنسب معقولة وفقا لعمر النخلة يسرع إنتاجها في موسم أقل بفارق 6 شهور أو سنة عن مدة تبشيرها المعروفة , كما أن درجة الحرارة المرتفعة وطبيعة الأرض وخدمتها تجعل النخيل يطرح بإنتاجية أعلي مثلا ويضاف معدل التسميد وفقا لبرنامج يناسب عمر النخلة .

وفي نفس السياق، أضاف د. عز الدين جاد الله مدير المعمل المركزي للنخيل في تصريحات خاصة للأرض , أن سعر فسائل النخيل تصل إلي 1400 جنيه بمركز البحوث الزراعية , أصناف موثقة من مشاتل وزارة الزراعة ويعتبر صنف المجدول من الأصناف العربية المشهورة يزرع في المناطق الحارة ومن خلال تحليل DNA أو البصمة الوراثية يتم اختبار الصنف المغشوش من بلح البرحي والمجدول اللذان يشهدا إقبالا وذلك للتأكد من مطابقات الصنف .