الخميس 28 مارس 2024 مـ 10:33 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

متحملة للحرارة.. الزراعة تُعلن عن إنتاج سلالتين من القمح بمواصفات جديدة

القمح
القمح

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عن إنتاج سلالتي قمح متحملة للحرارة، نتيجة للتعاون المثمر مع المركز الدولي للزراعه في المناطق الجافة "إيكاردا".

جاء ذلك على هامش يوم حقلي نفذته وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في مركز البحوث الزراعية، وأكاديمية البحث العلمي، و المركز الدولي للزراعة في المناطق الجافة "ايكاردا"، لبرنامج التعاون البحثي المشترك مع ايكاردا و ذلك بمحطه البحوث الزراعية بسدس.

وشهد فعاليات اليوم وفد من وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلا في مركز البحوث الزراعية، برئاسة الدكتور محمد سليمان رئيس المركز يرافقه الدكتور محمود صقر رئيس اكاديميه البحث العلمي والتكنولوجيا، والدكتور علي ابو سبع المدير العام للمركز الدولي للزراعه في المناطق الجافه "ايكاردا" والدكتور علاء خليل مدير معهد بحوث المحاصيل الحقليه و لفيف من قيادات الوزاره و مركز البحوث الزراعيه واساتذه الجامعات المصريه والفريق البحثي لايكاردا.

ومن جانبه ثمن الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، التعاون بين مركز البحوث الزراعية، والمركز الدولى للزراعة فى المناطق الجافة، والذي بدأ منذ عام ١٩٧٩، وذلك بهدف تحسين انتاجية محاصيل: القمح، والفول البلدى، و الحمص، والعدس، والشعير ، وذلك من خلال الإستفادة من التراكيب الوراثية الخاصة بإيكاردا والناتجة من برامج التربية لديهم.

و اكد رئيس اكاديمية البحث العلمي علي اهميه البحث العلمي الزراعي و دعم الاكاديميه من خلال الحملات القوميه والرغبه المشتركه في زياده الدعم لهذا القطاع الحيوي و اقتراح جائزه لافضل مربي، صنف، برنامج تطبيقي لتشجيع الباحثين علي التطوير و الابداع.

كما اكد مدير الايكاردا علي اهميه التعاون مع مصر كشريك استراتيجي و الحرص علي استمرار هذا التعاون.

و أكد مدير معهد المحاصيل علي ان المعهد لا يدخر جهدا في تطوير برامج التربيه و التكنولوجيات الموفره للمياه و تحقيق الاستفاده المثلي من وحدتي الارض و المياه.

وأبدى الحاضرون اعجابهم بأصناف الفول جيزه 716 و جيزة 843 المتحملة للهالوك مع إنتاجية عالية تتجاوز 15 أردب للفدان.