الأرض
الثلاثاء 25 يونيو 2024 مـ 09:21 صـ 19 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

دراسة تكشف فوائد تناول 5 حصص يوميا من الفاكهة والخضر

كشفت دراسة جديدة أصدرتها جمعية القلب الأمريكية , عن عدد الحصص التي يجب تناولها للفرد يوميا من الخضار والفاكهة للتمتع بصحة جيدة وحياة أطول وذلك بتناول 5 وجبات منها اثنتين من الفاكهة والتركيز علي ثلاثة أخري من الخضر .

وقال خبير تغذية في كلية الطب بجامعة هارفارد , أن تناول 5 حبات من الفاكهة والخضر كمية يستطيع أي شخص تناولها حيث أنها تفيد في الوقاية من الأمراض المزمنة , علي الرغم من أن تباين الأنواع يختلف في تقديم الفائدة ولكن التوصيات الغذائية تعالج جميع الأنواع من الفاكهة والخضر والنشويات .

وأظهرت الدراسة أن هناك أنواع من الفاكهة غنية بالبيتا كاروتين وفيتامين ج مثل الحمضيات , والتوت بجميع أنواعه وتساهم في التقليل من مخاطر الوفاة الأمراض المزمنة بشكل أكبر من تناول عصير الثمار لاحتوائها علي ألياف توجد بالفاكهة كاملة مما يجعلها تحقق الفائدة , إلي جانب أنواع من الخضر بأوراق خضراء يحتوي علي نفس الفائدة مثل الخس الأخضر , السبانخ , اللفت والجزر .

كما أثبتت الدراسة بعد تحليل بيانات مليوني شخص من جميع أنحاء العالم , أن تناول 5 حصص من الفاكهة والخضر يوميا يكون الشخص أقل عرضة للوفاة بنسبة 13% كما يقل يخطر الوفاة بالسرطان بنسبة 10% والإصابة بأمراض الجهاز التنفسي بنسبة 35% مقارنة بالشخص الذي يتناول حصتان فقط .

وقد أجريت دراسات علي الحيوانات في محاولة لمعرفة الاستجابة المناعية أظهرت مناعة أقوي للحيوانات التي أطعمت من خمس إلي 9 حصص يوميا مقارنة بالحيوانات التي تناولت بين حصتين وثلاث من الفاكهة والخضر يوميا .
فضلا عن إشارة التوصيات الغذائية بتناول النساء 1.5 ثمرة من الفاكهة و2.5 من الخضراوات , وتناول الرجال ثمارتان من الفاكهة و 3 ثمار ونصف من الخضراوات بهدف صحة مثالية وحياة أطول .

موضوعات متعلقة