الخميس 25 أبريل 2024 مـ 12:23 صـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أول رد حكومي على تجارب زراعة البن فى مصر «ضد الغلاء» تدعم مقاطعة الأسماك.. وتدعو إلى إنهائها في هذا التوقيت انطلاق فاعليات المؤتمر الدولى الثانى لدعم صناعة الدواجن في الغردقة تعرف على تفاصيل وثيقة السياسة الضريبية لمصر حتى 2030 الغرفة التجارية بالجيزة: تراجع أسعار 15 سلعة لتوازن الدولار فى الأسواق غرفة بورسعيد تؤكد تراجع أسعار الأسماك من 50 إلى 70% بعد المقاطعة منحة سويدية لحماية التجمعات البدوية من مخاطر السيول في جنوب سيناء تركيبة مذهلة لمكافحة الثاقبات الماصة حصريا من باير مصر جمعية رجال الأعمال المصريين تتعاون مع معرض الصين الدولي للاستيراد في الترويج للدورة السابعة غرفة القاهرة تشارك في المؤتمر الترويجي للمعرض الصيني الدولى وتستعرض العلاقات الإقتصادية بين البلدين الترويج للإستثمار في الطاقة المتجددة والربط الكهربائي لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة محافظ الجيزة يناقش طلبات المواطنين لتأجير البارتشينات الحضارية والمحال التجارية

كل ما تريد معرفته عن زراعة محصول الفاصوليا ” ملف كامل”

قال المهندس على قياسة رئيس قسم المكافحة الحقلية بإدارة دكرنس أن الفاصوليا تعتبر من محاصيل الخضر وتزرع من أجل قرونها الخضراء أو الحبوب الجافة حيث تحتوى حبوب الفاصوليا على نسبة عالية من البروتين، وتحتوى على نسبة من الحديد.

وأضاف أن ميعاد زراعة
العروة الصيفى فى فبراير ومارس والعروة النيلى تزرع فى سبتمبر ونوفمبر.وأهم الأصناف
لإنتاج محصول أخضر (برونكو – بوليستا – اكزيرا).
و للحصول على محصول جاف (جيزة 3 – جيزة 6 – نبراسكا)


وأشار إلي أنه الأصناف التى تزرع من أجل الحصول على القرون الخضراء كمية التقوى من 15 إلى 20 كجم للفدان والتى تزرع بغرض الحصول لى الحبوب الجافة تبلغ كمية التقاوى من 30 إلى 40 كجم للفدان.

مضيفا انه تنجح زراعة الفاصوليا فى الاراضى الصفراء جيدة الصرف والتهوية قليلة الملوحة، حيث أنها حساسة جدا للملوحة وكذلك لا تنجح فى الأراضى الجيرية لانها حساسة لعنصر الكالسيوم.

وشدد على الاهتمام بتجهيز الأرض وذلك بالحرث الجيد العميق مرتين إلى ثلاثة متعامدة والتشميس المناسب لتطهير التربة، ويراعى إضافة المعدلات السمادية المقرر إضافتها أثناء التجهيز وهى (20 م سماد بلدى تام التحلل + 200 كجم سوبر فوسفات + 100 كجم كبريت زراعى + 50 كجم سلفات نشادر + 50 كجم سلفات بوتاسيوم) والتخطيط بمعدل 12خط / قصبتين، والزراعة بعد التخطيط، يتم رى الأرض رية كدابة وعندما تستحرث يتم عمل فج فى الريشة العمالة (الثلث العلوى من الخط) وتسرسب فيه البذور والمسافة بين البذرة والأخرى من 5 إلى 7سم وتغطى البذور بالتربة الرطبة ثم الجافة مع معاملة البذور قبل الزراعة بـالمبيدات الفطرية للوقاية من الذبول وأعفان الجذور (2 جم ريزولكس + 2 جم ريدوميل جولد بلس + 1 جم توبسين) لكل كجم بذرة، ويتم المعاملة بالعقدين بخلط 3-4 أكياس بكمية مناسبة من الرمل الناعم الرطب والتربة وتسرسب فى خندق بجوار البذور ويتم التغطية بالتربة الرطبة.
وتحتاج الفاصوليا الي أراضى الوادى والدلتا إلى 60 وجدة أزوت (300 كجم سلفات نشادر أو حوالى 200 كجم نترات نشادر + 30 وحدة فسفور (200 كجم سوبر فوسفات الكالسيوم أو ما يعادلهم من آى مصدر فوسفاتى + 48 وحدة بوتاسيوم بما)، يضاف دفعة أثناء التجهير كما سبق، ودفعة قبل رية المحاياة بمعدل 100 كجم سلفات نشادر، ودفعة ثانية قبل الرية الثانية بمعدل 100 كجم سلفات نشادر +25 كجم سلفات بوتاسيوم، ودفعة أثناء الجمع بمعدل 50 كجم سلفات نشادر+25 كجم بوتاسيوم.

وينصح برش العناصر الصغرى (200 جم حديد +100 جم زنك+ 100 جم منجنيز) مرتين الأولى عند بداية التزهير والثانية بعدها بـ15 يوم والرش بالكبريت الميكرونى بمعدل 250 جم / 100 لتر ماء عند بداية خروج البراعم وبعدها بحوالى 2-3 أسابيع لمقاومة الأمراض الفطرية.

وترش بنقع السوبر فوسفات بمعدل 6 كجم لمدة ليلة فى وعاء ويصفى ويؤخذ الرائق يكمل إلى 300لتر ماء ويرش به الفاصوليا مرتين الأولى عند بداية عقد الثمار والثانية بعدها بحوالى 15يوم وفى حالة المحصول الجاف المنزرع من أجل البذور ينصح بالرش مرة ثالثة.

الري

الفاصوليا حساسة لزيادة مياه الرى وأيضا نقصها ولذلك يجب الإعتدال فى الرى ويكون بالحوال وينظم الرى كل 10 – 15 يوم حسب حاجة النبات ودرجة الحرارة.

العزيق

يتم إجراء العزيق من 2 -3 مرات تتم الأولى قبل رية المحاياة خربشة لتسديد الشقوق والتخلص من الحشائش ثم قبل الرية الأولى والثى تليها وبذلك نمنع الحشائش من منافسة النبات على الغذاء.

أهم الآفات الحشرية والمرضية
ـ المن: حيث يؤدى لتجعد وإلتفاف الأوراق وموت القمة النامية ويكافح، اكتارا بمعدل 80 جم / ف أو افوكس 50 جم/ 100 لتر ماء، دانكوثويت بمعدل 150 سم / 100 لتر ماء أو صن كلوبريد 75 سم / 100 لتر ماء.

ـ العنكبوت الأحمر: بقع صفراء إلى بنية فى منطقة العرق الوسطى وجفاف وذبول الأوراق فى حالة شدة الإصابة ويكافح ماكوميت بمعدل 20جم / 100لتر ماء أو باروك بمعدل 25 سم / 100 لتر ماء.

الأمراض
ـ الصدأ: بثرات خلال 35 أيام من الإصابة تكون بياء اللون مرتفعة قليلا وبتقدم الإصابة تتحول للون البنى المحمر ثم بنى ضارب للسواد ويكافح دومارك 50 سم / 100 لتر ماء أو فومو 50 سم / 100 لتر ماء.

ـ تبقع الأوراق: حيث تتكون بقع على الأوراق الفلقية للنباتات الصغيرة وتموت السوق بمجرد خروجها فوق سطح التربة ويكافح، سكور بمعدل 50 سم/ 100 لتر ماء.