السبت 20 أبريل 2024 مـ 12:18 مـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

المجموعة الأوروبية : ” كوربات ” لعلاج أعراض نقص الكالسيوم 

أوصت شركة المجموعة الأوروبية للتنمية الزراعية بالمركب السائل كوبارت , الذي يحتوي علي نسبة كالسيوم تمثل 14% وبورون بنسبة 1.5% مغذى ورقى فى صورة سائل يعمل على امداد النبات بعنصرى الكالسيوم والبورون الذي له دور رئيسى لزيادة نفاذية الكالسيوم داخل الخلايا .

ويتميز المركب كوربات بأنه يعمل على علاج اعراض نقص الكالسيوم ويحمل البورون على زيادة كفاءة امتصاص عنصر الكالسيوم حيث يمنع حدوث ظاهرة عفن الطرف الزهرى فى الطماطم والباذنجان والفلفل والقرعيات , كما أنه يعالج الندبة الطرية فى التفاح و يزيد من سمك جدر الخلايا لاحتوائه على نسبة كالسيوم عالية والذى يدخل فى بناء جدر الخلايا مما يعطها صلابة و يعمل على عدم تساقط الثمار والازهار .

كما يقلل من ظاهرة تشقق الثمار وظاهرة التبحير فى الموالح ويمنع تشوه الثمار خاصة فى الفراولة والتى تنتج عن نقص البورون , إلي جانب تميزه بأنه يحتوى على البورون الذى يساعد ويعمل على زادة خصوبة حبوب اللقاح وكذلك يجعل مياسم الازهار مهياة لاستقبال حبوب اللقاح بشكل افضل يؤدى الى زيادة نسبة العقد .

ويضاف المركب بمعدل 1 لتر / فدان لمحاصيل النبات الخضر ونباتات الحقل عند بداية التزهير وتكرر كل 21 يوم وبعد 45 يوم من الزراعة ولأشجار الفاكهة يضاف بمعدل 1.5 – 1 لتر / 600 لتر ماء مع بداية التزهير وتكرر كل 21 يوم .